متحدث الحكومة: لن نسمح بالتلاعب بقوت الشعب.. ولم نتخذ قرارا بتغيير سعر الخبز المدعم حتى الآن





هديل هلال


نشر في:
الأحد 6 مارس 2022 – 3:20 ص
| آخر تحديث:
الأحد 6 مارس 2022 – 3:20 ص

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تنبه بشكل خاص للنقطة الخاصة بالتلاعب في الأسعار، بعد اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، خلال آخر اجتماع للمجلس، والذي عقد في العاصمة الإدارية الجديدة، يوم الخميس الماضي.

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء السبت، أن رئيس الوزراء أكد على تكثيف حملات الرقابة، من جميع الأجهزة الرقابية التي تعمل على ضبط السوق؛ لضبط أية محاولات لزيادة الأسعار أو الاحتكار أو إخفاء السلع، على أمل التربح من تلك الزيادة، معلنًا عن تكثيف تلك الحملات، خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيفًا للحملات، وتعاونًا بين الجهات الرقابية التي تتمثل وظيفتها في ضبط الأسواق والمتلاعبين، متابعًا: «سنعلن كل القضايا التي حررت لتكون عبرة لمن يفكر في استغلال الأزمة الجارية في التربح أو التلاعب بقوت الشعب».

وذكر متحدث الوزراء، أن أسعار الخبز لم تشهد أية تغيير بشكل عام، سواء الخبز الحر في المخابز أو المدعم، قائلًا إن الحكومة لم تقترب من سعر الخبز المدعم، منذ 34 عامًا، ولم تتخذ قرارًا بتغيير سعره حتى الآن.

ولفت إلى أن وزارة التموين من المقرر أن تطلق حملات، اعتبارًا من صباح الأحد؛ للتأكد من أن صحيح القرار الخاص بزيادة أسعار الخبز السياحي هو المطبق، وعدم محاولة أحد استغلال القرار للتلاعب بالأسعار وزيادتها من تلقاء ذاته.

وبعث «سعد» رسالة طمأنة للمواطنين، بشأن امتلاك مصر مخزون قمح يكفي 4 أشهر، يضاف إليه – اعتبارًا من منتصف أبريل وبدء موسم التوريد المحلي – 5 أشهر من الاحتياجات، مؤكدًا أن الدولة لديها ما يكفي من الاحتياجات حتى نهاية العام، بافتراض عدم تأمين أية شحنات قمح من الخارج.

وأشاد بجهود وزارة التموين بشأن تأمين بعض الشحنات من 14 دولة بخلاف أوكرانيا وروسيا، معقبًا: «أينعم السعر سيكون أعلى بكثير من السعر الذي كنا نستورد به قبل الأزمة، لكن في النهاية سنعمل جاهدين على تأمين كل الاحتياجات من السلع».

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مصر تمتلك مخزونًا من السلع يتراوح ما بين 4 إلى 5 أشهر، مختتمًا أن الدولة تستورد تلك السلع من دول مختلفة، إلى جانب الإنتاج المحلي، وهو ما يجعلها غير متأثرة بالأزمة الروسية الأوكرانية.





المصدر

التعليقات (0)
اترك تعليق