نصائح تنظيف لـ 6 أنواع من أسطح الطاولات الحجرية


كونترتوب حجر لا تضيف سوى لمسة مكلفة إلى المطابخ ، الحمامات ، وغرف متعددة الأغراض، لكنها اختيارا ممتازا لقوة التحمل. سواء اخترت الخرسانة أو الجرانيت أو الحجر الجيري أو الرخام أو الكوارتز أو الحجر الأملس، فمن المهم أن تتعلم كيفية العناية بكل نوع من الأحجار بشكل صحيح لمنع الضرر. 

سنلقي نظرة على الرعاية المناسبة لكل نوع محدد من الأسطح الحجرية، ولكن هناك بعض نصائح الرعاية العامة التي تنطبق على جميع الأنواع.

  • احمِ دائمًا العدادات من الأواني الساخنة والمقالي وأطباق الطعام. يمكن أن تتسبب الحرارة الزائدة في حدوث صدمة حرارية، والتي قد تكسر أسطح العمل الحجرية. استخدم الركائز التي تسمح بتدفق الهواء تحت العنصر الساخن، خاصةً المواقد البطيئة التي تعرض أسطح العداد للحرارة لعدة ساعات.
  • لا تقف أو تجلس على أسطح العمل الحجرية. قد تتسبب الشقوق الصغيرة في الحجر في حدوث تشققات إذا تعرضت لوزن زائد. احصل على كرسي متدرج بدلاً من ذلك.
  • انتبه إلى الانسكابات وامسحها على الفور. معظم الأحجار حساسة للأطعمة الحمضية مثل النبيذ وعصائر الحمضيات والخل وتوابل السلطة. الأطعمة التي تحتوي على اصطناعية المفرط والأصباغ الطبيعية مثل كوول الاسعاف و البنجر يجب التعامل معه بحرص شديد. حتى العدادات الحجرية المغلقة يمكن حفرها بواسطة الأحماض القوية أو المواد الكيميائية القاسية مثل مبيض الكلور أو الأمونيا.
  • تجنب التقطيع أو التقطيع مباشرة على منضدة الحجر لمنع الخدوش. استخدم دائمًا لوح التقطيع.
  • إذا تم الانتهاء من أسطح العمل الخاصة بك باستخدام مادة مانعة للتسرب، فلن تدوم إلى الأبد. البلى العادي يزيل النهاية. يعتمد عدد المرات التي تحتاج فيها إلى إعادة الختم على نوع وجودة الحجر ولون الحجر. عادة ما تحتاج الأحجار ذات الألوان الفاتحة إلى الإغلاق كل عام إلى ثلاث سنوات بينما يمكن أن تستمر الألوان الداكنة من ثلاث إلى خمس سنوات. ارجع دائمًا إلى تعليمات الشركة المصنعة الخاصة بك.

فيما يلي بعض أفضل الطرق لتنظيف أنواع مختلفة من الأسطح الحجرية.

01 الخرسانة

Trueform الخرسانةقد لا تفكر على الفور في كونترتوب الخرسانة على أنها حجر، لكن الخرسانة عبارة عن مزيج من الحجر المكسر جيدًا والرمل والأسمنت والماء. يُسكب الخليط في قالب، وبعد التجفيف يشكل سطحًا صلبًا متينًا. يمكن ترك الخرسانة لونها الطبيعي أو ملطخة. تمامًا كما هو الحال مع الأرضيات الخرسانية، فإن مفتاح العناية السهلة لأسطح العمل الخرسانية هو كيفية إغلاق سطح العمل. يجب أن يكون مانع التسرب مقاومًا للأحماض والحرارة والخدش. اقرأ التعليمات بعناية حول عدد المرات التي يجب فيها إعادة استخدام المادة المانعة للتسرب.

التنظيف اليومي: يعد الحمض من أكثر العناصر ضررًا على الأسطح الخرسانية. للتنظيف اليومي، ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من منظف الأطباق في أربعة أكواب من الماء والاحتفاظ بها في زجاجة رذاذ. امسح العدادات بعد الطهي أو تحضير الطعام. لا تستخدم أبدًا منظفات كاشطة أو ضمادات تنظيف قاسية. وهذا هو الوقت المناسب لتجنب الخل الأبيض المقطر كمنظف.  

إذا كان لديك ماء عسر في منزلك ، فإن الرواسب المعدنية ستسبب في النهاية مشاكل على الأسطح الخرسانية. ضع في اعتبارك إضافة نظام تنقية المياه أو مكيف المياه في مياه التنظيف.

إزالة البقع : البقع التي تظهر من الأحماض القوية، مثل عصير الليمون، هي في الواقع بقع حيث أصبحت الخرسانة محفورة حيث قام الحمض بإذابة الأسمنت وترك رواسب الكربونات. لا يمكن إزالتها دون تلميع أو طحن الضرر وإعادة سد السطح. إذا كانت عملية الطحن والترقيع مطلوبة، فمن الأفضل تعيين متخصص.

يمكن عادةً إزالة بقع تغير اللون من الأطعمة مثل القهوة أو الخردل بسهولة باستخدام مبيض الكلور. اغمس كرة قطنية أو منشفة ورقية بيضاء في المُبيض. ضعيها مباشرة على البقعة ووزعيها بوعاء زجاجي ثقيل. اترك المبيض يعمل لمدة خمس إلى عشر دقائق ثم اشطفه جيدًا بالماء البارد العادي. لا تترك المبيض على البقعة لمدة تزيد عن عشر دقائق وإلا فقد يحدث تلف لمانع التسرب.

إذا اخترقت الزيوت مادة مانعة للتسرب للخرسانة ولطختها، فستحتاج إلى مذيب وشيء لامتصاص الزيت. A نظافة محلية الصنع جيدة للبقع النفط الملموسة هي مزيج صودا الخبز و الأسيتون (مزيل طلاء الأظافر) لتشكيل عجينة سميكة اتساق زبدة الفول السوداني. انشر الخليط بسمك ربع بوصة على البقعة وقم بتغطيتها بغلاف بلاستيكي. الصق حواف الغلاف البلاستيكي لتثبيته في مكانه. اترك الخليط على البقعة لمدة 24 ساعة. أزيلي الغلاف البلاستيكي واتركي الخليط يجف تمامًا، ثم امسحيه. كرر حسب الحاجة لاستخراج كل الزيت. سوف تحتاج الخرسانة إلى إعادة إحكام إغلاقها لمنع المزيد من التلطيخ.

02 جرانيت

 شجرة التنوب / كيفن نوريستأتي ألواح الجرانيت بمجموعة متنوعة من الألوان والتشكيلات  التي تعد واحدة من أكثر الأسطح الحجرية المرغوبة. كل لوح هو حقًا فريد من نوعه. الجرانيت مضاد للبكتيريا بشكل طبيعي ومع مادة مانعة للتسرب مناسبة، يسهل العناية به.

التنظيف اليومي: للحفاظ على لامعة أسطح الغرانيت، يوصى بالتنظيف اليومي بمزيج من منظف ​​غسل الصحون والماء. ببساطة امزج ملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق وأربعة أكواب من الماء في زجاجة رذاذ. بعد تحضير الطعام، امنح أسطح العمل رشًا سريعًا وامسح بقطعة قماش ناعمة من الألياف الدقيقة. اتركه ليجف في الهواء.

لا تستخدم المنظفات القاسية مثل منظفات الحمام الرغوية أو الخل أو عصير الليمون الذي يمكن أن يبهت تشطيب الجرانيت.

استخدم دائمًا لوح تقطيع وحوامل لمنع الخدوش من الأشياء الحادة والأشياء الخشنة. اتبع إرشادات المثبت الخاص بك بشأن إعادة إغلاق أسطح العمل المصنوعة من الغرانيت على النحو الموصى به.

إزالة البقع: بالنسبة للبقع الصعبة مثل النبيذ الأحمر أو عصير البنجر، استخدم كمادات حجرية تجارية أو ابتكرها بنفسك عن طريق خلط صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين لتكوين معجون كثيف يشبه قوام زبدة الفول السوداني. انشر الخليط بسمك ربع بوصة على البقعة وقم بتغطيتها بغلاف بلاستيكي. الصق حواف الغلاف البلاستيكي لتثبيته في مكانه. اترك الخليط على البقعة لمدة 24 ساعة. أزيلي الغلاف البلاستيكي واتركي الخليط يجف تمامًا، ثم امسحيه. كرر حسب الحاجة حتى تختفي البقعة. بعد التنظيف، ستحتاج المنطقة الملطخة إلى الإغلاق لمنع المزيد من التلطيخ.فيديو متميز

03 حجر الكلس

صور yenwen / جيتيتحظى أسطح العمل المصنوعة من الحجر الجيري بشعبية لأنها تعطي مظهرًا باهظًا للرخام بسعر مناسب أكثر. معظم الحجر الجيري أبيض أو أبيض مصفر مع أنماط عشوائية تحدث بشكل طبيعي في الحجر. الجانب السلبي من كونترتوب الحجر الجيري هو أنها تتطلب عناية أكثر من الأنواع الأخرى من الحجر.الحجر الجيري مسامي وخدوش أو يتغير لونه بسهولة أكبر من الأسطح الحجرية الأخرى. ولكن مع مانع التسرب الصحيح والعناية المناسبة، يمكن أن تدوم أسطح العمل المصنوعة من الحجر الجيري لعقود.

التنظيف اليومي: لا تستخدم أبدًا منظفات قاسية أو حمضية على أسطح الحجر الجيري. اختر منظف ​​الحجر الجيري التجاري  أو منظف الأطباق والماء الدافئ. يُنظف يومياً بعد تحضير الطعام بقطعة قماش ناعمة. تخطي الإسفنج أو أجهزة التنظيف التي قد تخدش السطح.

إزالة البقع: نظرًا لأن الحجر الجيري أكثر نعومة ومسامية من الأحجار الأخرى، فهو عرضة بشكل خاص للبقع من الأطعمة الحمضية ذات الألوان الداكنة مثل النبيذ الأحمر والشاي الأسود والقهوة. يمكن للحرارة المفرطة أن تحرق الحجر أو تحرقه.

يمكن إزالة البقع عن طريق خلط صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين في عجينة سميكة. ضعيه بكمية وفيرة وغطيه بغطاء بلاستيكي لمدة 24 ساعة. امسح المنطقة وأعد إغلاقها.

إذا حدثت خدوش ولم تكن عميقة جدًا، فقد تتمكن من تلميعها قليلاً باستخدام الصوف الصلب الناعم بدرجة 0000 أو باستخدام القليل من مركب تلميع السيارات . مرة أخرى، قم دائمًا بإغلاق المنطقة بعد التنظيف.

04 رخام

 PBNJ للإنتاج / جيتي إيماجيسالرخام هو سطح طاولة كلاسيكي وأنيق يعتز به الطهاة المحترفون بسبب درجة حرارة سطحه الباردة المثالية لصنع المعجنات. الجانب السلبي للرخام هو أن الحجر مسامي تمامًا، ويسهل حدوث البقع والخدوش. سيساعد الختم في إزالة البقع ولكن الأطعمة الحمضية ستنقش الرخام بسرعة كبيرة. 

التنظيف اليومي: مفتاح الحفاظ على مظهر رائع للرخام هو الوقاية. امسح الطعام والشراب المنسكب في أسرع وقت ممكن. امسح أسطح العمل الرخامية يوميًا باستخدام منظف أطباق خفيف وماء دافئ باستخدام قطعة قماش ناعمة – تخطي إسفنجات التنظيف أيضًا. لا تستخدم أبدًا الخل أو منظفات الزجاج التي تحتوي على الأمونيا أو أي نوع من المنظفات القاسية.

يجب إعادة إغلاق الأسطح الرخامية كل ثلاثة إلى ستة أشهر للمساعدة في منع تلطيخها.

إزالة البقع: بالنسبة لبقع الطعام أو علامات الصدأ التي خلفتها المعادن، اصنع عجينة من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين. ضعيه بكميات وفيرة واتركيه حتى يجف قبل مسحه. كرر حسب الحاجة. تتلاشى العديد من البقع تدريجيًا بمرور الوقت.

لإزالة الخدوش والحفر ، استخدم مسحوق تلميع الرخام . اتبع تعليمات المنتج بعناية واستخدم أخف لمسة فرك لمنع التلف. أعد الختم بعد التلميع.

05 كوارتز

شجرة التنوب / كيفن نوريسفي حين أن الكوارتز معدن طبيعي موجود في العديد من الأحجار، فإن أسطح الكوارتز ليست بلاطة صلبة. كونترتوب الكوارتز عبارة عن حجر مصمم هندسيًا تم تشكيله من خلال الجمع بين بلورات الكوارتز ذات الأحجام العشوائية مع الراتنجات والأصباغ الملونة لتشكيل لوح. تتكون أسطح العمل من 93 بالمائة من الكوارتز و 7 بالمائة من الراتينج.تتمثل إحدى مزايا عملية التصنيع هذه في أن أسطح الكوارتز غير مسامية ولا تحتاج إلى إحكام غلقها أو إغلاقها. الجانب السلبي للكوارتز هو أن اللون سوف يتلاشى إذا تعرض لفترات طويلة من الوقت لأشعة الشمس القاسية والمباشرة. تجنب وضع العناصر شديدة السخونة على السطح والتي يمكن أن تشوه الراتنج.

التنظيف اليومي: يعتبر الكوارتز من أسهل الأسطح الحجرية التي يجب العناية بها لأنه لا يتأثر بالأطعمة الحمضية ولا يخدش بسهولة. للتنظيف اليومي، يمكنك استخدام منظف زجاج أو أي منظف منزلي غير كاشط، لكن ابتعد عن الفوط الكاشطة.

إزالة البقع: نظرًا لوجود القليل جدًا من بقع الكوارتز، استخدم سكين معجون بلاستيكي لإزالة الطلاء الجاف أو طلاء الأظافر. يعتبر الحبر الدائم استثناءً من البقعة التي يصعب إزالتها، لذا احمِ السطح عند استخدام Sharpies.

06 Soapstone

 جون بورك / جيتي إيماجيسSoapstone هو منضدة حجرية أخرى سهلة العناية وغير مسامية، وتقاوم معظم البقع، ومقاومة للحرارة. الجانب السلبي للحجر الأملس هو أنه ليس صعبًا مثل بعض الأحجار الأخرى، ويمكن بسهولة خدش سطح المنضدة وتقطيعه إذا اصطدم بجسم ثقيل.

التنظيف اليومي: الحجر الأملس المحفور حديثًا لونه رمادي فاتح. يصبح الحجر أغمق لأنه يتعرض للماء والزيوت. لإثراء اللون، غالبًا ما يتم فرك أسطح الحجر الأملس بالزيت المعدني.

يمكن إجراء التنظيف اليومي باستخدام أي منظف منزلي وماء. من الأفضل تجنب تجلي المساحيق والفوط.

إزالة البقع: نظرًا لأن الحجر الأملس غير مسامي، فإن الطعام والأحماض لا تلوث السطح. في حالة حدوث الخدش، سيساعد فرك المنطقة بالزيت المعدني على إخفاء الخدوش وأي تغير في اللون من بقع الماء العسر.

ظهرت المقالة نصائح تنظيف لـ 6 أنواع من أسطح الطاولات الحجرية أولاً على سيدتي العربية.



Source link

التعليقات (0)
اترك تعليق