استثمارت “تيسلا” في مصنع برلين تقترب من 6 مليارات يورو



12:08 م


الأربعاء 17 مارس 2021

برلين – (د ب أ):

ذكرت تقارير إعلامية أن شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا استثمرت حوالي 8ر5 مليار يورو (9ر6 مليار دولار) في أول مصنع لها بأوروبا والذي تقيمه بالقرب من العاصمة الألمانية برلين.

وفي حين لم تكشف الشركة الأمريكية عن قيمة استثماراتها في المصنع الألماني قال متحدث باسم وزارة الاقتصاد في ولاية براندنبورج الألمانية التي يقام فيها المصنع العملاق إن الأرقام التي بثتها قناة “زد.دي.إف” التلفزيونية الألمانية في برنامجها “فورنتال 21” أمس الثلاثاء، صحيحة.

ومن المتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج خلال يوليو المقبل بطاقة إنتاجية تبلغ 500 ألف سيارة سنويا، كما يرغب إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة في إقامة مصنع عملاق لإنتاج خلايا بطاريات السيارات الكهربائية في موقع مصنع السيارات بالقرب من برلين.

ومن المنتظر أن ينتج مصنع البطاريات نوعا جديدا من الخلايا بقدرة تبلغ 6 أمثال قدرة البطاريات الحالية باستخدام أقطاب كهربائية تشغل مساحة أقل كثيرا وتستهلك طاقة أقل من البطاريات الحالية.

ولا يزال الجدل الدائر منذ شهور حول استهلاك المياه في المصنع، مستمرا، وقال اندريه بيلر رئيس جمعية المياه (شتراوسبرج-اركنر) إن ” الإمداد بالمياه تم التضحية به على طاولة هدايا السياسة الاقتصادية”.

وآعرب بيلر، عن تخوفه من إمكانية حدوث قيود في استخدام مياه الشرب بسبب إنتاج تسلا، وفي المقابل نفى ماسك حدوث مشاكل محتملة تتعلق بمياه الشرب ” نحن بالأساس لسنا في إقليم جاف للغاية وما كان للأشجار أن تنمو لو لم تكن هناك مياه”.

تجدر الإشارة إلى أن تسلا كانت قدرت كمية المياه التي يمكن أن يستخدمها المصنع في حال استنفاده أقصى طاقته الإنتاجية (500 ألف سيارة) بـ4ر1 مليون متر مكعب من المياه كل عام، وذلك قبل تخفيض هذه الكمية بنسبة 30%.

وقالت الشركة إن هذا هو الحد الأقصى المقدر للحاجة من المياه في ظل أكثر الظروف غير الموتية ولفتت تسلا إلى ان كمية الاستهلاك يمكن أن تكون أدنى بصورة ملحوظة في ظل ظروف التشغيل المعتادة.

وقدرت تسلا وصول كمية المياه المستهلكة نظريا إلى 6ر3 مليون متر مكعب سنويا في حال استخدام كامل المنطقة التي ستتوسع فيها تسلا بمرور الوقت. ولا يزال من غير الواضح ا إذا كان سيتم الوصول إلى هذا الحد الأقصى.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق