جاجوار تكشف عن أول زوج من E-type 60 المطورة الجديدة



04:08 م


الأحد 14 مارس 2021

كتب – محمود أمين:

كشفت “جاجوار كلاسيك” عن أول زوج من سيارات مجموعة E-type 60 Collection، وكشفت عن كافة تفاصيل مواصفات 12 سيارة E-type مجدّدة ومطوّرة بسعة 3.8 لتر، احتفالاً بمرور 60 عاماً على السيارة الرياضية الأيقونية.

وقدمت سيارة E-type للمرة الأولى في جنيف في سويسرا يوم 15 مارس 1961، وشهدت تفاعلاً كبيراً من الجمهور وطلبات تجارب قيادة عديدة، ما اضطر جاجوار على وجه السرعة لجلب سيارة أخرى مكشوفة من كوفنتري إلى جنيف في الليل.

وبعد ستة عقود من ذلك اليوم، تكرّم مجموعة E-type 60 Collection هاتين السيارتين الأسطوريتين: 9600 HP الكوبيه بلون رمادي رصاصي برّاق، والتي تمت قيادتها “بأسرع ما يمكن” من قبل بوب بيري كي تصل قبل موعد الإطلاق، والسيارة المكشوفة بلون السباقات الأخضر 77 RW، التي قادها نورمان دويس بعد أن طُلب منه “ترك كل شيء” وتوصيلها إلى جنيف في اليوم التالي.

مجموعة E-type 60 Collection المؤلفة من سيارتين (كوبيه ومكشوفة) مطلية بلون Flat Out (“بأسرع ما يمكن”) الرمادي ولون Drop Everything (“اترك كل شيء”) الأخضر، على التوالي.

هذه الخيارات اللونية مستلهمة من الألوان الأصلية لموديلات عام 1961، ولن يتم استخدامها في أي سيارة جاجوار أخرى.

كما تتميز السيارتان بمجموعة من عناصر التصميم الفريدة الخاصة في E-type 60، والتي تم تطويرها بالتعاون مع جوليان تومسون، مدير التصميم في جاجوار، مع تحسينات ممتازة تزيد من سهولة استخدام السيارة وقيادتها، بما فيها ناقل سرعة يدوي بخمس سرعات مع تحسين التبريد، إلى جانب نظام المعلومات والترفيه “جاجوار كلاسيك”، المزود بنظام ملاحة بالأقمار الصناعية والاتصال عبر تقنية البلوتوث.

ومن أبرز معالم السيارات المصنوعة بشكل خاص نقش من الفنان والمصمم كينج نيرد على لوحة التحكم المركزية في كل سيارة، وكل واحدة من هذه القطع الفنية تحتاج أكثر من 100 ساعة من العمل اليدوي، ويتم تجهيزها بالتشاور مع المالك.

وقال مدير جاجوار كلاسيك، دان بينك: “بعد ستين عاماً من الكشف عنها في معرض جنيف للسيارات في مارس 1961، يطلق فريق “جاجوار كلاسيك” الموهوب هدية عيد ميلاد لائقة لسيارة E-type، وهي مجموعة E-type 60 Collection.

الانتباه الواضح للتفاصيل يظهر كمية الحب التي رافقت العمل على هذا المشروع لدى مصممينا ومهندسينا وفنيينا وشركائنا. التفاصيل الجميلة تجتمع مع سهولة الاستخدام المحسّنة، لتحافظ سيارات E-type الجديدة هذه على متعتها وروعتها لعقود مقبلة مع ملّاكها المميزين.

ستبدأ تجربة عملاء E-type مع سياراتهم برحلة تأتي مرة في العمر بين كوفنتري وجنيف لعملائنا الستة وضيوفهم في صيف 2022″.

وتم تجديد وتحسين سيارت مجموعة E-type 60 Collection من قبل خبراء “جاجوار كلاسيك” في كوفنتري، وتجمع بين الجودة الانسابية والخبرات الهندسية الاستثنائية.

ومن أبرز التحديثات المكيانيكية ناقل السرعة اليدوي بخمس سرعات المصمم خصيصاً لهذه السيارات، والذي يتميز بالتعشيق التزامني مع مختلف المعدلات، وتروس القص الحلزونية، وغطاء الألومنيوم المصبوب المقوى لزيادة الموثوقية والأمان، فضلاً عن معدلات التروس الأقرب لبعضها البعض والنقلات الأكثر سلاسة.

ويستخدم محرك XK سداسي الأسطوانات بقوة 265 حصان وسعة 3.8 لتر المبرّد المسكوب بتصميم عام 1961، مع مروحة التبريد الكهربائية ونظام الاشتعال الإلكتروني من أجل سهولة الاستخدام اليومية، إلى جانب نظام عادم ملمّع من الفولاذ المقاوم للصدأ (ستانلس ستيل)، وهو بذات حجم نظيره القياسي المصنوع من الفولاذ الخفيف، ولكنه ينتج صوتاً أعمق قليلاً، ويحقق ديمومة أطول.

ومن أبرز التحسينات البصرية، القطعة الفريدة من المعدن المنقوش من قبل الفنان البارز والنقاش العالمي كينج نيرد، وقام جوني دويل (كينج نيرد) بحفر حدة التحكم المركزية من الفولاذ المقاوم للصدأ في 12 سيارة بنقوش مصممة خصيصاً لكل سيارة E-type 60 Edition.

وتحتوي كل سيارة كوبيه بفرش من الجلد الأسود الناعم على خريطة مميزة توضح المواقع الأساسية في الطريق التي سلكها بوب بيري، مع نقش لكلمة E-type على كسوة السقف إلى جانب كلمات “ظننت أنك لن تصل أبداً” (I thought you’d never get here)، وهي ردة فعل مؤسس جاجوار ويليام ليون عند وصول بوب قبل فعالية الكشف عن السيارة بدقائق.

أما السيارات المكشوفة المنجدة بجلد السويدي الأخضر، فتحتوي على المسار الذي اتخذه دويس في رحلته الطارئة إلى سويسرا، مع رسم تعبيري للسيارة واقتباس آخر من ليون – وهي تعليماته لنورمان: “اترك كل شيء وأحضر سيارة E-type المكشوفة”.

قال جوني دويل، الفنان والمصمم “كينج نيرد”: “إنها فرصة مذهلة، أن أصمم وأنقش حكاية رحلتين أسطوريتين أجراهما اثنان من أساطير جاجوار، في هاتين السيارتين الأيقونيتين والمميزتين.

ستكون هذه السيارات تذكيراً دائماً بالذكرى السنوية، وأينما ذهبت سيارات E-type هذه، ستحمل معها ذكرى بوب بيري ونورمان دويس”.

وأضيف شعار E-type 60 التذكاري الذي جهزه فريق التصميم في جاجوار إلى لوحة التحكم المركزية والشعار على غطاء المحرك، وواجهة الساعة ضمن العداد، وغطاء فتحة المحرّك ولوحة الهيكل القاعدي، ويحتوي على الأعوام “1961-2021”.

ويحتوي المقود المكسو بخشب الزان الخفيف، ذات مقود سيارات عام 1961، على زرّ البوق المصنوع من الذهب 24 قيراط.

وكل سيارة مزودة بغطاء مخيّط للسيارة مزين بشعار E-type 60، وعدّة في حقيبة ملفوفة، وحقيبة لتخزين الرافعة، تتكامل مجتمعة من التحسينات الأخرى، وتؤكد الانتباه لأدق التفاصيل في صناعة كل سيارة.

وفي صيف 2022، سيشارك العملاء الستة وضيوفهم في رحلة تكريمية بسيارة E-type من كوفنتري إلى جنيف مع سياراتهم، ليعيشوا بأنفسهم ذكرياتهم الخاصة مع سيارة E-type، ويستمتعوا بالمناظر الطبيعية الخاطفة للأنفاس، والطرق البارزة – بما فيها الممرات المعروفة في جبال الألب – والإقامات الحصرية والوجبات الفاخرة على مدار رحلتهم.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق