الموافقة على البحث أبرزها.. ما هى اختصاصات لجنة مراجعة أخلاقيات البحوث الطبية؟


تضمن قانون رقم 214 لسنة 2020، بشأن تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية، نصا بشأن تشكيل لجنة تسمى اللجنة المؤسسية لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية، وفيما يلي نستعرض أبرز اختصاصات هذه اللجنة.


ووفقا للقانون


تشكل داخل كل جهة بحثية بقرار من السلطة المختصة بهذه الجهة لجنة تسمى “اللجنة المؤسسية لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية”، ويشترط أن تكون هذه اللجنة مسجلة بالمجلس الأعلى.


وتختص هذه اللجنة بما يأتى :


– رعاية حقوق المبحوثين وأمانهم وصحتهم.


– مراجعة المخططات البحثية (البروتوكولات) التى تقدم إليها والتأكد من استيفائها لجميع الأوراق والموافقات والمستندات اللازمة فى هذا الشأن بحسب كل حالة.


– إصدار قرار بالموافقة على إجراء البحث الطبى أو تجديده ، وتحديد مدته بما لا يجاوز سنة ، ومتابعته حتى إنهائه أو انتهائه.


– مراقبة الباحث الرئيس وراعى البحث ، إن وجد ، لضمان تنفيذ البحث الطبى على الوجه الصحيح ، وتطبيق معايير الممارسة الطبية الجيدة.


على أن تلتزم اللجنة المؤسسية بإخطار المجلس الأعلى بجميع البحوث المقدمة إليها، على أن يشتمل الإخطار على بروتوكول البحث الطبى وجميع الوثائق والبيانات المتعلقة به، وكذا جميع الإجراءات التى اتخذتها اللجنة فى هذا الشأن.


وذلك كله على النحو الذي تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.


الجدير بالذكر أن القانون يهدف لوضع الأسس والمعايير والضوابط اللازمة لإجراء البحوث الطبية الإكلينيكية، وحماية المبحوثين، سواء كانت هذه البحوث وقائية أو تشخيصية، أو علاجية أو غير علاجية، تداخلية أو غير تداخلية، ويُشترط فى هذه الأبحاث أن تلتزم بأحكام القوانين والمواثيق واللوائح ذات الصلة، على أن تكون متسقة مع المعايير والمبادئ الأخلاقية الدولية المتعارف عليها.  



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق