تحركات أمريكية في القاهرة والخرطوم حول ملف سد النهضة .. وشكري يستقبل المبعوث الأمريكي غدًا


اشترك لتصلك أهم الأخبار

تشهد الأيام الحالية زيارات لوفود أمريكية للقاهرة والخرطوم حول ملف سد النهضة الأثيوبي وذلك بعد تعثر المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الافريقي بين مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك نتيجة للتعنت الاثيوبي ورفض أديس أبابا لأية مقترحات للتوصل لإتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

ويستقبل وزير الخارجية سامح شكري غدًا جيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي، وذلك في إطار جولة يقوم بها فيلتمان تضم كلا من مصر وإثيوبيا ووالسودان وإريتريا.

ومن المنتظر أن يعقد المبعوث الأمريكي اجتماعات مع مسئولين من الحكومات الأربعة والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي حول ملف سد النهضة.

وفي إطار التحركات الأمريكية التقى البروفسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية السوداني اليوم وفد الكونغرس الامريكي الذي يزور السودان حاليًا برئاسة السيناتور كريستوفر كونز، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، يرافقه السناتور كريس فان هولين.

وحضر الاجتماع الذي اقتصر على مناقشة قضية سد النهضة فريق السودان المفاوض في سد النهضة.

وقدم الوزير السوداني عرضا شاملا لمواقف وخيارات السودان حول هذه القضية الكبيرة الأثر على الأمن القومي السوداني واقتصاد وحياة مواطنيه.

واكد الوزير للوفد الأمريكي أن سد النهضة يمكن أن يصبح نواة لتعاون اقليمي أشمل لمصلحة وازدهار كل دول وشعوب المنطقة بتبادل المنافع، لكن ذلك مشروط بالتعاون بين الدول الثلاثة، لملء وتشغيل سد النهضة َباتفاق ملزم لابد من توفر الارادة السياسية للتوصل إليه وتنفيذه.

وأضاف «إن السودان عازم على مواصلة التفاوض برعاية الاتحاد الافريقي ولكن بمشاركة نشطة ووساطة من شركاء دوليين لمساعدة الأطراف الثلاثة للتوصل للاتفاق ويصبحوا شهودأً وضامنين لتنفيذ.

واعرب الجانب الأمريكي عن تفهمه لموقف السودان الملتزم دائما بالقانون الدولي والمنسجم مع أعراف العلاقات الدولية.

كما اكد الوفد الأمريكي استعداد بلاده للعب دور فاعل في هذا الملف والمساهمة في حث وتشجيع كل الأطراف على التوصل لاتفاق يخاطب مصالح ومخاوف كل الأطراف، مشيرًا إلى أن ذلك سيبدأ بجولة لـ جيفري فيلتمان المبعوث الامريكي الخاص للقرن الأفريقي يزور خلالها السودان ومصر وإثيوبيا خلال الأيام القليلة المقبلة.






المصدر الرئيسي للخبر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق