أحمد عبد الله يرعى الأغنام منذ 20 سنة وينصح الشباب بمشروعات الثروة الحيوانية.. صور



أجرى “اليوم السابع” تقريرا تلفزيونياً عن مهنة الغنام بمحافظة أسوان، حيث التقينا بأحد العاملين فى مهنة الغنام بقرية الدكة بمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان.


يقول أحمد عبد الله من العاملين فى مهنة الغنام أو رعى الغنم ل” اليوم السابع” إنه يعمل فى مهنة الغنام من حوالى 20سنة وأن موسم البرسيم البلدى يعد أحسن مواسم العام بالنسبة لتربية الأغنام وموسم الصيف بشكل عام أفضل من الشتاء للرعى لوجود الكثير من المحاصيل.


وأضاف أنه يقوم بتربية العديد من السلالات منها الكليبى والبلدى بينما بقية السلالات لا يعمل فيها مثل الشامى، ويحرص على الرعاية البيطرية للأغنام والماعز للوقاية من الأمراض خاصة فى الفترة بين فصل الشتاء وفصل الصيف والعناية التامة بالأغنام والماعز ونظافتها ومتابعتها بشكل دائم وأنه يحرص على بيع رؤوس الأغنام السليمة وأن يراعى ظروف الأهالى فى الأسعار خاصة مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك حيث هناك مواصفات خاصة للاضحية.


وأضاف أنه ينصح الشباب والخريجين بعمل مشروعات صغيرة للثروة الحيوانية حيث أنها مشاريع مربحة وتوفر فرص عمل ويساهم ذلك فى زيادة الإنتاج الحيوانى حيث تعتبر مشاريع الثروة الحيوانية مشاريع ناجحة.


ويضيف أن الرعى له مواعيد شريطة أن يكون عاد الراعى من جولة الرعى قبل المغرب لتفادى المخاطر مثل الكلاب والعقارب.


وأضاف أنه فى المساء يقوم بتقديم عليقة من الأعلاف وأنه فى حالة نفوق أى رؤوس الثروة الحيوانية  يسلم أمره لله ويقول قدر الله وماشاء فعل وأن الرعى مهم جدا حيث أن الأغنام تحب الرعى فى المراعى وتكره وجودها فى الأحواش والزرائب لفترة طويلة وأنه يقوم بالتجول بقطيع الأغنام لمسافة كيلو تقريبا بينما هناك غنامة يقطعون مسافات كبيرة.


 

أحمد عبد الله يرعى الأغنام (2)


 

أحمد عبد الله يرعى الأغنام (3)


 

أحمد عبد الله يرعى الأغنام (4)


 

أحمد عبد الله يرعى الأغنام (5)


 

أحمد عبد الله يرعى الأغنام (6)


 

أحمد عبد الله يرعى الأغنام (7)


 

أحمد عبد الله يرعى الأغنام (8)


 

أحمد عبد الله يرعى الأغنام (9)



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق