تعاون مصري أردني لتطوير خط السكك الحديدية مدينة الزرقاء- عمان- المطار





أحمد سعداوي


نشر في:
الثلاثاء 22 فبراير 2022 – 10:13 ص
| آخر تحديث:
الثلاثاء 22 فبراير 2022 – 10:13 ص

بحث وزير النقل كامل الوزير، ونظيره الأردني وجيه عزايزة، تدعيم التعاون المشترك في مجالي السكك الحديدية والنقل البحري.

وأكد الوزير، عمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الشقيقين والقيادة السياسية في البلدين والتعاون المثمر في شتى المجالات ومنها قطاع النقل، مشيرا إلى أن وزارة النقل المصرية تضع كل إمكانتها في خدمة الأشقاء في الأردن.

وأعرب وزير النقل الأردني عن سعادته بالتعاون بين الجانبين، مشيدا بالنهضة الكبيرة التي تعيشها مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كل المجالات، ومنها قطاع النقل، مؤكدا الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة النقل الأردنية لزيادة حجم التعاون المشترك في مختلف قطاعات النقل، موجها الشكر إلى وزير النقل المصري على التعاون الإيجابي والمثمر في كل الموضوعات المتعلقة بتسهيل حركة تنقل الأفراد والبضائع بين الجانبين.

وناقش الجانبان التعاون فى مجال السكك الحديدية، وطالب الجانب الأردني، بقيام وفد من المهندسين المتخصصين في مجال البنية التحتية والوحدات المتحركة بهيئة السكك الحديدية المصرية، بزيارة الأردن للتعاون مع الجانب الأردني في تطوير خط السكك الحديدية الذي يمتد من مدينة الزرقاء إلى العاصمة عمان حتى المطار وإعداد دراسة فنية متكاملة عن خطة التطوير.

ووجه وزير النقل المصري مسئولي السكة الحديد بإيفاد وفد من أفضل المهندسين المتخصصين في هذا المجال، بالإضافة إلى أحد الاستشاريين المتخصيين من جامعة القاهرة لعمل المعاينات للخط على أرض الواقع وإعداد الدراسة الفنية المطلوبة.

كما أعرب الجانب الأردني عن رغبته فى التعاون المشترك فى مجال التدريب للطلاب والفنيين والمهندسين بمعهد وردان للسكك الحديدية، وهو ما رحب به وزير النقل، حيث أكد أن هذا المعهد صرح تعليمى تدريبي ضخم يضاهي المعاهد الموجوده بالدول المتقدمة، وأن هيئة سكك حديد مصر على استعداد تام لتدريب الأشقاء الأردنيين وكل الأشقاء العرب فى هذا المجال.

كما تطرقت المناقشات إلى التعاون في مجال النقل البحري، حيث أكد الجانبان أن شركة الجسر العربي المملوكة لمصر والأردن والعراق تمثل نموذجا رائدا للتعاون بين الدول العربية في مجال النقل، وتقوم بدور كبير في تعزيز التجارة العربية البينية، وزيادة حجم المبادلات التجارية العربية الآسيوية الإفريقية.

كما تمت الاشارة خلال الاجتماع إلى طلب إحدى الشركات السويسرية العاملة في مجال سفن الكروز لتسيير سفن سياحية من العقبة إلى شرم الشيخ والغردقة وصولاً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.





المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق