محافظ أسوان: مشروع متكامل للحفاظ على الهوية البصرية للتراث والبيئة الأسوانية


التقى اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، الفنان التشكيلي والنحات طارق الكومي مدير مركز محمود مختار الثقافي، والدكتور أحمد عبد الكريم الأستاذ بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، وذلك فى إطار رؤية أسوان جديدة النابعة من البيئة الأسوانية والهوية البصرية لتحويل مدينة أسوان لمتحف مفتوح تبهر ضيوفها من الزائرين والسائحين.


وخلال اللقاء، أكد اللواء أشرف عطية، أنه يجرى حالياً تنفيذ مشروع متكامل من التطوير والتجميل تم فيه الحفاظ على الهوية البصرية للتراث والبيئة الأسوانية بعناصرها الجمالية المتنوعة والتي تشمل نحت 5 تماثيل منها 4 تماثيل للزعماء الراحلين جمال عبد الناصر، وأنور السادات، بالإضافة إلى ابن أسوان المشير محمد حسين طنطاوى، وأيضاً الفريق أول عبد المنعم رياض.


كما تشمل، تمثال خامس لجراح القلب العالمى الدكتور مجدى يعقوب بدلاً من التمثال الحالي بما يتناسب مع أبعاد وفراغات الميدان، مطالباً بأن تكون الأعمال الفنية المخطط تنفيذها جداريات من الخامات البيئية وتجسد ملاحم وأحداث تاريخية، وأيضاً تعكس الثقافات والحضارات المتعاقبة على مدينة أسوان.


وأشار محافظ أسوان إلى أنه سيتم تشكيل فريق عمل من الفنانين والنحاتين لوضع التصميمات التي سيتم مراجعتها على غرار مراجعة أعمال التطوير والتجميل الجارى تنفيذها بواجهة المدينة بالتنسيق مع وزارت الثقافة والسياحة والأثار للتأكد من ارتباطها بالهوية البصرية.


ووجه، المسئولين بتقديم كافة التسهيلات لاختيار المواقع المستهدف وضع الجداريات الفنية فيها مع السعي الجاد لتوظيف الصخور والمكونات البيئية، علاوة على زيادة المسطحات الخضراء وزهور الزينة لخلق بانوراما جمالية لعروس المشاتى والقضاء على أي تشوهات بصرية .



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق