بالفيديو| مستشار المفتي يعلق على جدل “من يؤتمن على العرض لا



06:15 م


الخميس 10 يونيو 2021

كتب- محمد قادوس:

علق الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، على الواقعة التي أثارت جدلا كبيرا مؤخرا حول تنازل أب عن قائمة ابنته العروس قائلًا “من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال، اتقي الله في كريمتنا”.. قال عاشور ان هذه الكلام حلو ديانة، مشيرا إلى ان المثل المصري “أنا مديك 24 ضلع فازاي انا هتكلم في مال”، ولكن هذا الأمر إذا ثبتت الديانة وتحققنا من ورع وتقوى الشخص وهذا لأن هذه الأمور تتغير، وأن القلب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيفما شاء.

وأضاف عاشور، أثناء لقائه ببرنامج” رأي عام” المذاع عبر فضائية” ten” ان كلام هذا الرجل صحيح في مسألة المقاصد الشرعية، منوها على ان ترتيب المقاصد الشرعية هي الحفاظ على النفس والعقل والدين ثم العرض ثم المال.

وأوضح مستشار المفتي أنه يوجد أمر يسمى دينيا وأمر آخر يسمى قضاء، أما دينيا فان يكون الانسان واثقا في كل الناس، وأما قضاء، فيلزم ان يأخذ الانسان بعضا من المستندات التي تثبت الحقوق.

وبين عاشور ان العقود تكون كلمات أو الفاظا، مشيرا إلى ان عقود البيع والشراء ومنها نكاح الزواج، وهذا يكون ديانة، ولكن علينا ان نوثق هذا الأمر لحفظ الحقوق.

وأضاف مستشار المفتي: أقول لهذا الرجل الطيب ان كلامك هذا قد يكون في الزمن الأول وهو كلام طيب في كل وقت، إلا اننا نريد ان نحافظ على حقوق بناتنا، مؤكدا بأنه علينا أن نوثق هذه الأمور بالعقود الرسمية وهذا يكون شيئا مهما وهذا لأن الأمور قد تختلف من عصر إلى عصر.

كانت انتشرت الأيام الماضية، على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبات بإلغاء القائمة الزوجية، بالتزامن مع حدوث واقعة بمحافظة الداخلية بعد رفض عروس كتابة قائمة، واكتفى بعبارة “من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال”.

موضوعات متعلقة..

أزهري يعلق على تنازل أب عن قائمة منقولات ابنته.. ما رأي الشرع وهل هو تفريط في الحقوق؟



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق