تعاني من السرحان في الصلاة.. إليك نصائح أمين الفتوى للحفاظ ع



08:57 م


الإثنين 13 مايو 2024

كـتب- علي شبل:

حالة يعاني منها كثير من المصلين وهي السرحان وعدم التركيز في الصلاة، فيشعر المصلي بالذنب والتقصير ويخاف على قبول صلاته، حول هذه المسألة تلقى الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من متصل يقول: بسرح في الصلاة ومش بعرف أركز.. اعمل إيه؟”.

وفي رده، وضع أمين الفتوى روشتة للتركيز في الصلاة، قائلًا خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المُذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: «لابد من المبادرة في الصلاة في أول الوقت، وأبعد أي انشغال يُلهي عن الخشوع، وأقضي كل ما ورائي من احتياجات الحياة، فالصلاة لا تأخذ أكثر من 10 دقائق».

وأضاف وسام: «لازم تفرغ نفسك العشر دقائق الخاصين بالصلاة، ومشاكل الدنيا هي التي تخرج عن الخشوع في الصلاة، حط في دماغك إنك بتلجأ للكريم الذي بيده مقاليد كل شيء، فلا تجعل أي أمر يُؤثر عليك في الصلاة».

ونصح أمين الفتوى بتخصيص مكان للصلاة فيه عزلة، قائلًا: «لابد من تخصيص مكان للصلاة فيه عزلة وهدوء حتى تستطيع التركيز، ولذلك سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم حثنا على الصلاة في جماعة، حتى تجتمع فيها الهمة ويكون فيها جو إيماني وروحاني، طيب عملت كل ده وحصل وسوسة من الصلاة استعيذ بالله من الشيطان الرجيم، فقد ورد في حديث عن سيدنا النبي إن فى شيطان يدعى خنزب هو اللي بيوسوس للناس في الصلاة، تطرده بالاستعاذة بالله منه».

اقرأ أيضًا:
اعرف قبل الحج.. هل مس المحرم طيب الكعبة المشرفة يفسد الإحرام؟

لا يريد الوظيفة لأنه كان يغش في الامتحانات.. وداعية سعودي ينصح بالحل



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق