“فلنترك من رحل إلى ربه”.. عباس شومان يعلق على شماتة البعض في



01:36 م


الإثنين 22 مارس 2021

كـتب- علي شبل:

علق الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، على شماتة البعض على وسائل التواصل الاجتماعي في رحيل الكاتبة نوال السعداوي، ومن قبلها في رحيل المفكر الإسلامي الشيخ محمد علي الصابوني.

وقال شومان: “لا لذم الموتى.. كتبت قبل أيام منتقدا هجوم البعض على الشيخ الصابوني، ومن نفس المنطلق لا يعجبني هذا الهجوم على الكاتبة نوال السعداوي، فقد انتقلت إلى ربها وهو أعلم بحالها، فلننشغل بأنفسنا ولنترك من رحل إلى ربه، فالشماتة في الموت وغيره ليست من أخلاق المسلمين”.

وفي منشور سابق شومان في منشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إلى الاقتصار على ذكر محاسن الموتى وترك شأنهم لله تعالى، قائلًا: “اذكروا محاسن موتاكم.. لا يعجبني هذا التطاول المنتشر على صفحات التواصل الاجتماعي على الشيخ محمد علي الصابوني، الذي انتقل إلى جوار ربه، فكل إنسان يؤخذ منه ويرد عليه إلا الأنبياء عليهم السلام، ولامانع من مناقشة آراء وأقوال العلماء من قبل من لهم القدرة على ذلك من أهل العلم، ولكن لايجوز بحال التعرض للموتى أو الأحياء سواء أكانوا من العلماء أم لا لمجرد عدم الرضى عن رأي ذكروه،فالرجل يكفيه ما قام به من بذل الوسع في خدمة كتاب الله أصاب أو أخطأ،ومن لديه اعتراض علمي فليناقش الرأي نقاشا علميا دون التعرض لصاحبه، ويترك الحكم لأهل العلم الذين يستطيعون الحكم على رأيه والرأي المنتقد. رحم الله الشيخ الصابوتي وغفر له وسائر علماء وموتى المسلمين”.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق