كتاب “دور الإعلام فى معالجة القضايا الاجتماعية” يقدم القواعد المهنية للعمل الإعلامى



يناقش كتاب “دور الإعلام فى معالجة القضايا الاجتماعية” للدكتور فرحات غنيم، والصادر عن دار نشر إضافة دور الإعلام فى حياة المجتمع، وقدرته على التأثير، كما يتحدث عن شروط وقواعد ممارسة العمل الإعلامى.


 


ويقول الكتاب، إن الإعلام يعنى إيصال معلومة ما لكل إنسان بوسائل مختلفة، أى أن هنا معلومة موجودة فى مكان ما أو عند شخص ما تنتقل عبر واسطة أو وسيلة معينة من مكان إلى آخر أو إلى شخص آخر، أى أن هناك مرسلًا ومتلقيًا، وليس هناك من ينكر اليوم أثر الإعلام فى حياتنا، فقل أن يخلو بيت من التلفاز سواء أكان هذا البيت فى وسط الصحراء أم على رأس الجبل، وكذلك الانتشار الكبير للإعلام الإلكترونى ومواقع التواصل الاجتماعى والصحافة الالكترونية.


 


ويجتمع الباحثون فى مجال الاتصال والإعلام على الدور الخطير الذى يلعبه الإعلام فى التأثير على المتلقى لما له من دور مهم فى تشكيل الوعى الثقافى والقيمى فى المجتمع ويعود ذلك للإمكانيات المتاحة أمام وسائل الإعلام لتوصيل الرسالة الإعلامية للرأى العام من مختلف فئاته الاجتماعية.


 


ناقش الكتاب هذه الأفكار منا “مفهوم الإعلام، وأنواع وسائل الإعلام، ومفهوم الصحافة الإليكترونية ونشأتها، أهمية ومدى تأثير وسائل الإعلام على أفراد المجتمع، مفهوم وقواعد السلوك وأخلاقيات المهنة الإعلامية.


ووضع الكتاب عددا من قواعد السلوك المهنى للإعلام منها، التفكير الأخلاقى، والمواثيق الأخلاقية، والمبادئ ومنها (المسئولية، حرية الإعلام والصحافة، والاستقلالية، المصداقية والصدق والدقة، عدم الانحياز، المحافظة على حقوق الآخرين).



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق