الزينى بركات والغريب.. أبرز أعمال جمال الغيطانى فى الدراما والسينما


تمر اليوم الذكرى السادسة على رحيل الأديب الكبير جمال الغيطانى، إذ رحل عن عالمنا في 18 أكتوبر عام 2015، عن عمر ناهز 70 عاما، وهو روائى وصحفى ورئيس تحرير صحيفة أخبار الأدب المصرية. وصف بأنه “صاحب مشروع روائي فريد استلهم فيه التراث المصري ليخلق عالمًا روائيًا عجيبًا”.


جمال الغيطانى هو أحد الروائيين القلائل الذى استطاع أن يتمرد على قوانين دراسته بصناعة السجاد الشرقى ويتبع شغفه ويستغل موهبته فى الكتابة والتأليف، خلد الغيطانى اسمه فى سماء الفن بـ7 أعمال متنوعة بين السينما والتلفزيون، واختار أن يكون أول عمل فنى له قريبا من واقعه حيث قدم عام 1988 فيلم “أيام الرعب” عن قصة “محروس” ابن الصعيد الذى يهرب من واقعه الملىء بالصعوبات إلى القاهرة، العمل قام ببطولته محمود يس وأخرجه سعيد مرزوق.


أما عمله الثانى “حكايات الغريب” فركز خلاله على القضايا الوطنية من خلال حكاية الجندى المصرى “عبدالرحمن” الذى عاش خلال فترة فاصلة من تاريخ مصر وهو ما بين 1967 وحرب أكتوبر عام 1973، وركز على مشاعر اليأس والروح الانهزامية للشعب المصرى خلال هذه الفترة وكيف تبدل الحال بعد قيام حرب أكتوبر وارتفعت الروح المعنوية للشعب وأصبح أكثر تفاؤلا وأملا بالمستقبل، وشارك فى بطولة العمل محمود الجندى وهدى سلطان والكينج محمد منير وشريف منير وحسين الإمام.


ثم انتقل جمال الغيطانى من القصة السينمائية الموجزة والمركزة والقصيرة إلى عالم القصص التلفزيونية الطويلة والمتشعبة الأحداث ولم يقدم عملا سهلا أو يركز على المد والتطويل لملء ساعات العمل ولكنه اعتبره تحديا حقيقيا لقدراته واختار تقديم عمل تاريخى حيث كتب مسلسل “الزينى بركات” عام 1995 والذى سلط الضوء على حقبة سقوط دولة المماليك وقيام الدولة العثمانية وقام ببطولة العمل أحمد بدير ونبيل الحلفاوى وسوسن بدر وحنان ترك وعبد الرحمن أبو زهرة ومن إخراج يحيى العلمى، وكرر تجربته مرة أخرى من خلال تقديم مسلسل “سنوات الغضب” عام 1996 وقام ببطولته صلاح السعدنى وعزت العلايلى وعبد الرحمن أبو زهرة.


ثم عاد مرة أخرى إلى العمل السينمائى من خلال فيلم “كلام الليل” وهذه المرة اختار موضوعا مثيرا للجدل وكشف بقلمه ما يدور فى عالم الشقق المشبوهة وكيف تسقط الأقنعة أمام جمال النساء ودلعهن، من خلال قصة مخبر يدعى “بسطاوى” يجرى تحريات عن شقة مشبوهة ويتنكر لمعرفة ما يدور داخلها ويكتشف المترددين على هذه الشقة من كبار رجال السلطة والمال وينجح فى إسقاط قائدة الشقة فى النهاية.


كما قدم جمال الغيطانى مسلسلا آخر بعنوان “حارة الزعفرانى” وقام ببطولته صلاح السعدنى وسماح أنور ومن إخراج أيمن عبيس.


وكان آخر أفلامه عام 2007 بعنوان “خمس نجوم” وتدور أحداثه حول مشاكل الشباب وقام ببطولته أحمد هارون ودوللى شاهين وسامى العدل وأحمد برادة ومن إخراج حاتم موسى وسعاد الهجان.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق