الفنان مجدى وهبة ضمن مشروع التنسيق الحضارى عاش هنا.. أين كان يسكن؟



أدرج الجهاز القومى للتنسيق الحضارى اسم الفنان مجدى وهبة ضمن مشروع عاش هنا، وذلك لتخليد اسمه ومكانته الفنية للأجيال القادمة، لذا وضع لافتة تحمل اسمع وعنوانه الذى يقع بمصر الجديدة على باب منزله.


لافتة مجدى وهبة


مشروع “عاش هنا” يهدف إلى توثيق المباني والأماكن التي عاش بها الفنانين والسينمائيين وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء وأهم الفنانين التشكيلين والشخصيات التاريخية التي ساهمت في إثراء الحركة الثقافية والفنية في مصر عبر تاريخ مصر الحديث. وهذا المشروع يتم بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الفنية، وتتم الاستعانة بالمهتمين بتوثيق التراث الثقافي والفني في مصر لتدقيق المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها. ويتم تفعيل هذا المشروع بوضع لافته على المبنى تبين اسم الفنان الذي سكن بالمبنى، ونبذة مختصرة عن أهم أعماله وتاريخه الفني محملة على تطبيق الـQR والذي يمكن استخدامه عن طريق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المتطورة، ما يساعد على نشر الوعي والمعرفة بتاريخ الشخصيات والمباني الهامة على مستوى الجمهورية.


أما عن أشهر أعمال مجدى وهبة السينمائية فهى “ضربة شمس”، “حادث النصف متر”، “علي بيه مظهر والأربعين حرامي”، “الوحل”، “عصر الحب”، “باب النصر”، “رجال لا يخافون الموت “، “أبناء و قتلة” ، “بدور” وغيرها من الأعمال.


كما شارك “وهبة” في عدد من المسلسلات التليفزيونية، أبرزها “هند والدكتور نعمان”، “الورثة المحترمون” ، “محمد رسول الله”، “الكعبة المشرفة”، والذي شارك في إنتاجه أيضا.


ورحل عن عالمنا في 4 فبراير 1990 بقرية المشربية السياحية بالغردقة إثر هبوط حاد بالقلب، وترددت شائعات كثيرة تُرجع سبب الوفاة إلى تعاطي جرعة زائدة من المواد المخدرة.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق