بصمات أيدى الأطفال فى كهف مكسيكى تكشف عن طقوس حضارة المايا القديمة



أكثر من مائة بصمة يدوية صنعها أطفال منذ 1200 عام على جدران أحد الكهوف في المكسيك ومن المحتمل أنها جزء من طقوس غامضة لبلوغ سن الرشد فى حضارة المايا القديمة.


وذكرت رويترز أنه تم العثور على 137 بصمة يد باللونين الأسود والأحمر في كهف تحت الأرض يقع بالقرب من الطرف الشمالي لشبه جزيرة يوكاتان، كشف تحليل لحجمها أنه من المرجح أن يكون قد قام به الأطفال عند دخولهم سن البلوغ.


كهف


قال عالم الآثار سيرجيو جروجيان “لقد طبعوا أيديهم على الجدران باللون الأسود الذى يرمز إلى الموت ، لكن هذا لا يعني أنهم سيُقتلون ، بل الموت من منظور طقوسي”. وأضاف: “بعد ذلك ، طبع هؤلاء الأطفال أيديهم باللون الأحمر ، في إشارة إلى الحرب أو الحياة“.


يبلغ عمر المطبوعات أكثر من 1200 عام ، مما يضعها في نهاية فترة ذروة المايا الكلاسيكية القديمة ، عندما كانت المدن الرئيسية عبر ما يعرف الآن بجنوب المكسيك وأمريكا الوسطى في ذروتها ، وازدهر الفن والعمارة والزراعة.


يقع الكهف الجوفي أسفل شجرة سيبا الكبيرة ، والتي كانت مقدسة للمايا ، وليس بعيدًا عن مدينة تشيتشن إيتزا ، وهي مركز حضري يشتهر بآثارها الرائعة ، بما في ذلك هرم إل كاستيلو ، ومحكمة الكرة الكبرى ، ومعبد المحاربين. تأسست مدينة تشيتشن إيتزا في المايا في القرن السادس الميلادي تقريبًا وهيمنت على شبه جزيرة يوكاتان من حوالي القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر الميلادي.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق