رغم توقف المعرض الدولى لعامين.. اقبال متوسط على معرض تونس للكتاب “صور”



تتواصل فعاليات المعرض الوطنى للكتاب التونسى فى نسخته الثالثة، التى انطلقت منذ الخميس وتستمر حتى 27 يونيو الحالى، تحت شعار “خذ الكتاب” بعد غياب المعرض العام الماضى بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، ووسط غياب للمعرض الدولى للكتاب لعامين متصلين بسبب تداعيات الجائحة والإجراءات الصحية المتبعة دوليا.


 


 


ويصل عدد الكتاب التونسيين المشاركين فى فعاليات المعرض إلى 150 كاتباً أما عدد دور النشر فوصل إلى 65 دار نشر وأغلب الكتب المعروضة من إصدارات 2020 و2021، وتنوعت بين الرواية خاصة والقصة القصيرة والأعمال الأكاديمية، وكذلك الكتاب المسموع لفاقدى البصر، وبرنامج يومى للطفل.


 

fdgjfgj


 


يذكر أن معرض تونس الدولى للكتاب لم ينظم منذ عامين ما شكّل أزمة كبيرة للناشرين والمطابع التى خسرت الجزء الأكبر من نشاطها التجاري، وهذا المعرض يمثل بداية التطبيع مع الحياة العادية للتونسيين فى انتظار عودة المهرجانات.


 


وقال المدير الفنى للمعرض محمد المى إن تنظيم المعرض يمثل تحدياً لأنه ينظم فى ظرف صحى حرج تعيشه البلاد يضاف إلى ذلك تزامنه مع فترة الامتحانات فى الجامعة والثانويات وتدهور القدرة الشرائية للمواطن.


 

363886-2003179479


 


وأضاف “المي” فى تصريحات نقلتها الصحافة التونسية، أن هناك إقبالاً على المعرض حتى وإن كان دون المأمول لكنه إقبال مهم نرجو أن يكون أكبر فى الأيام القادمة وقد مثّل المعرض فرحة كبيرة للناشرين التونسيين”.


 

1221163


 


وتحمل النسخة الثالثة تحمل اسم المفكر التونسى الدكتور هشام جعيط، الذى توفى قبل أيام وكان من المفترض تكريمه ضمن فعاليات المعرض ضمن مجموعة كبيرة من الفعاليات منها ندوة بعنوان التفكير فى المسرح ويوم للمؤرخ التونسى وأمسية شعرية لشاعرات مدينة صفاقس العاصمة الثانية للبلاد ضيف شرف النسخة الثالثة للمعرض وندوة حول الشعر والهوية وندوة حول الرواية ويوم للقصة القصيرة وغير ذلك من الفعاليات.


 

1221161


 


ويشهد المعرض تكريم مجموعة من الأكاديميين التونسيين من مدينة صفاقس مثل عبدالمجيد الشرفى والحبيب بيدة ومحمود بن جماعة ومحمد الخبو من كبار الجامعيين التونسيين.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق