صناع بهجة رمضان.. على الحجار يصنع تاريخ أغانى الدراما الرمضانية



“ما تمنعوش الصادقين عن صدقهم ولا تحرموش العاشقين من عشقهم” كانت هذه الكلمات من تتر مسلسل أبوالعلا البشرى التى تغنى بها صاحب الحنجرة الذهبية على الحجار، وكتبها الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى ولحنها الموسيقار عمار الشريعى، وهو واحد من المسلسلات الرمضانية الأيقونية التى أثرت بأغنيتها الشهيرة فى وجدان المصريين، ويتغنى بها الكثيرون حتى الآن.


على الحجار


على الحجار واحد من المطربين القلائل الذين صنعوا مجدا خاصا من خلال الأغانى الدرامية، في أعمال صنعت تاريخ الدراما المصرية، فقد تعاون الحجار مع عدد من الموسيقيين والشعراء الكبار فقدموا روائع غنائية انتقلت من جيل إلى جيل.


“وخاصمنى يا زمانى وارجع صالحنى تانى نسِّينى اللى جرالى فى العمر الأوَّلانى” كان هذا التتر الأبرز فى تاريخ الدراما الصعيدية، والذى غناه على الحجار وكتب كلماته الخال عبدالرحمن الأبنودى ولحنه الدكتور جمال سلامة.

على الحجار  (2)
على الحجار 


وربما يرجع نجاح على الحجار فى الغناء باللهجة الصعيدية إلى أصوله الصعيدية فوالده إبراهيم الحجار انتقل من بنى سويف إلى القاهرة وتم اعتماده مطربا بالإذاعة المصرية، ورغم ذلك كان والده يخشى عليه من دخول عالم الفن حتى لا يواجه المعاناة التى يعانيها، فالتحق بكلية التجارة لكنه لم يستطع الاستمرار بها، فالتحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج منها عام 1979، وأثناء الدراسة التحق هو وأخوه أحمد بفرقة التخت العربى لإحياء التراث وكانا يحصلان على راتب شهرى أعانهما على بعض متطلبات الحياة.


“على قد ما حبينا وتعبنا فى ليالينا الفرحة فى مشوارنا تانى هتنادينا” كانت هذه الكلمات التى كتبها عبد الرحيم منصور ولحنها  الموسيقار بليغ حمدى هى البداية الحقيقية لعلى الحجار، فقد تقابل مع بليغ في أحد حفلات برنامج الموسيقى العربية، فأعجب بصوته، وطلب منه أن يغنى هذه الكلمات .


“وادي وبوادي وبحور وجسور ومواني توحيد وفكر وصلاة تراتيل غنا وابتهالات وكل دا فى مصر يا ولاد .. مصر يا ولاد حلوة الحلوات”، تعتبر هذه الكلمات واحدة من أروع أغانى المسلسلات التى تظل عالقة فى أذهاننا وهى أغنية تتر مسلسل “بوابة الحلوانى” التى غناها الحجار من كلمات سيد حجاب، وألحان المبدع بليغ حمدى.

على الحجار  (3)
على الحجار 


ومن أشهر المسلسلات الرمضانية التي شارك فيها على الحجار بصوته، ذئاب الجبل، المال والبنون، بوابة الحلوانى، السيرة الهلالية، أبو العلا البشرى، حدائق الشيطان، الشهد والدموع، شيخ العرب همام، غوايش، كفر عسكر، الأيام، اللقاء الثانى، نسيم الروح، الرحايا، المصراوية، عدى النهار.


وابتعد على الحجار عن غناء التترات منذ سنوات، فقد كان آخر أعماله مسلسل ابن ليل من بطولة مجدى كامل ويوسف شعبان عام 2012.


ويقول الحجار إن حلمه كان غناء رباعيات الشاعر صلاح جاهين، وبعد جهد كبير، اقتنع الموسيقار الراحل سيد مكاوى بتلحينها ليغنيها الحجار، ليصبح واحدا من أهم المطربين فى جيله.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق