قطع إسلامية فى المزادات العالمية.. حوض نحاسى نادر تم بيعه بـ3 ملايين إسترلينى



عرضت دار سوثبى للمزادات العالمية فى لندن، حوض نحاسى نادرا مطعم بالفضى من خراسان، يرجع إلى حوالى عام 1200، وذلك فى مزاد يحمل عنوان “فنون العالم الإسلامى والهند بما فى ذلك السجاد الفاخر”، قدر سعرها ما بين مليون إلى 1.5 مليون جنيه استرلينى وتم بيعها بـ 3 ملايين و100 ألف جنيه إسترلينى.


 


ويشار إلى أن الحوض النحاسى، له شكل عميق مع حافة صدفي مقلوبة، به تصميم منقوش مرصع بالفضة ومحفور بالتفاصيل، مركز الحوض يتكون من رموز فلكية ، بما في ذلك خمسة كواكب، والشمس والقمر في المركز، وتحيط به اثنتا عشرة علامة من البروج، مع شريط خارجي من الحزام المتشابك مع أقمار الهلال.


جدير بالذكر، أن دار سوثبى للمزادات العالمية، سبق وباعت ثلاثة أغلفة ضخمة بالخط العثمانى، ترجع إلى القرن السابع عشر، وقدرت الأغلفة الضخمة للبيع ما بين 80 ألفا إلى 120 ألف جنيه استرلينى، لكن تم بيعها بـ107 آلاف جنيه إسترلينى.


وتتكون المخطوطة  من 15 سطرًا مكتوبة بالخط الكوفي المطول بالحبر البنى الداكن، علامات التشكيل على شكل نقاط حمراء وخضراء، وفواصل مقلوبة بالذهب ومحددة باللون البنى الغامق، وعناوين السور بالذهب محددة بالحبر البنى الداكن ومحاط بإطار.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق