كتب التراث.. “الخطط المقريزية” حكايات القاهرة منذ الفتح الإسلامى

يعد كتاب “المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار” المعروف بالخطط المقريزية، أحد أهم الموسوعات التاريخية عن مصر، من تأليف أحمد بن على بن عبد القادر أبو العباس الحسينى العبيدى، تقى الدين المقريزى (المتوفى: 845هـ).


 


والكتاب يعد أحد مفاخر التراث العربى، فهو أشمل وأوسع كتاب كتب عن مدينة إسلامية تناول فيه مؤلفه بطريقة تدعو إلى الإعجاب الظواهر التاريخية والعمرانية والطبوغرافية للمدينة.


 


ويؤرخ هذا الكتاب لتاريخ مصر خلال الفترة الممتدة من سنة عشرين للهجرة النبوية الشريفة وحتى سنة ست وتسعمائة، متكلما عن نيلها العظيم وأثره فى حياة مصر، وطقسها ومناخها، وكيفية إنشاء كل من مصر والقاهرة ودروبها وأزقتها وخاناتها وخلجانها وجسورها وملوكها وسلاطينها وجوامعها وعقائدها ودياناتها ومدارسها وأوقافها وغير ذلك مما يتعلق بمصر إلى بدايات القرن العاشر الهجرى.


 


كتاب “المواعظ والاعتبار فى ذكر الخطط والآثار” قام المؤلف بجمع ما قد تفرق من أخبار مصر وسكانها، وقد حاول الكاتب أن يجمع جمل من الأخبار التى وقعت فى إقليم مصر وأحوال نيلها وخراجها وجبالها، ويشتمل كتاب “المواعظ والاعتبار فى ذكر الخطط والآثار” على الكثير من المدن وأجناس أهلها وعلى أخبار فسطاط مصر ومن ملكها وأخبار القاهرة وخلائقها وما كان لهم من الآثار، وقد ذكر المؤلف أيضاً أخبار قلعة الجبل ومن ملوكها، ويشرح أيضًا الأسباب التى أدت إلى خراب إقليم مصر، ولكل مصر من الأمصار المعمورة حوادث قد مرت به يعرفها علماء ذلك المصر فى كل عصر.


 


ومؤلف الكتاب مؤرخ مسلم، شيخ المؤرخين العرب أحمد بن على المقريزى المعروف باسم “تقى الدين المقريزى” ولد وتوفى فى القاهرة (764 هـ ـ 845 هـ) (1364م – 1442م) ممن اهتموا بالتأريخ بكل نواحيه.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق