من درر الطبيعة.. اليونسكو تحتفى بإدراج الجبال الزرقاء وجون كرو بقائمة التراث


 


تقع الجبال الزرقاء في نيو ساوث ويلز في أستراليا، وتقع على بعد 100 كيلومترا غربي سيدني، وهم طائفة من الحجر الرملي وتتكون من مسطحات كليسية ووديان ومنحدرات وعرة، وتغطى مساحة 1.03 مليون هكتار، وتشمل المنطقة 91 نوعاً من أشجار الأوكاليبتوس.


 


تاريخيا وفرت المنطقة الجبلية الوعرة والمليئة بالغابات ملاذًا لسكان تاينوس الأصليين الفارين من العبودية ثم المارون – الشعوب المستعبدة سابقًا – الذى قاوموا النظام الاستعماري الأوروبي في هذه المنطقة المعزولة من خلال إنشاء شبكة من المسارات وأماكن الاختباء والمستوطنات، والتي تشكل طريق تراث مدينة Nanny. 


 


قدمت الغابات للمارون كل ما يحتاجونه لبقائهم على قيد الحياة. حيث قاموا بتطوير روابط روحية قوية مع الجبال، والتي لا تزال تظهر من خلال الإرث الثقافي غير المادي، على سبيل المثال ، الطقوس الدينية والطب التقليدي والرقصات. 


ويعد الموقع أيضًا نقطة ساخنة للتنوع البيولوجي لجزر الكاريبي مع وجود نسبة عالية من أنواع النباتات المتوطنة ، وخاصة الأشنات والطحالب وبعض النباتات المزهرة.


 


ويتألف التراث الثقافي والطبيعي للجبال الزرقاء وجون كرو من 26252 هكتارًا من الغابات المطيرة الاستوائية والجبلية ضمن أكبر سلاسل جبال بلو ماونتين وجون كرو الواقعة في الجزء الشرقي من جامايكا في منطقة البحر الكاريبي. يغطي هذان النطاقان ما يقرب من 20٪ من إجمالي مساحة الجزيرة ويتم التعرف عليهما لأهمية التنوع البيولوجي داخل منطقة البحر الكاريبي. حيث يمتد على ارتفاعات من 850 م إلى 2،256 م فوق سطح البحر وتحيط به منطقة عازلة تبلغ حوالي 28494 هكتار.


 


ونتج عن المرتفعات العالية والمناظر الطبيعية الوعرة والمنحدرات المواجهة للشمال والجنوب لجبال العقار مجموعة متنوعة من أنواع الموائل مع تسعة مجتمعات بيئية داخل الغابات الجبلية العليا للجبال الزرقاء (أكثر من 1000 متر) وجون كرو الجبال (أكثر من 600 م). 


 


وتشمل هذه غابة Mor Ridge الفريدة التي تتميز بطبقة عميقة من الدبال الحمضي مع البروميلياد وأنواع الأشجار المهددة بالانقراض. فوق 1800 متر ، تكون الغطاء النباتي للجبال الزرقاء أكثر تقزمًا مع اقتصار بعض الأنواع على هذه الارتفاعات. تُعرف الغابة التي يزيد ارتفاعها عن 2000 متر باسم غابة Elfin بسبب المظهر المتقزم والشائك للأشجار المغطاة بشدة بالنباتات الهوائية بما في ذلك الطحالب المعلقة والسراخس وبساتين الفاكهة الصغيرة.


 



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق