يوربيديس.. شاعر يونانى اختلفوا على عام مولده وطبقته الاجتماعية



يوربيديس مسرحى يونانى، يعد ثالث شاعر مسرحى تراجيدى إغريقى حسب التسلسل الزمنى، وتحل اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 23 سبتمبر من عام 480 قبل الميلاد، رغم وجود اختلاف على ميلاده، لكن تشير أغلب الآراء إلى أنه ولد فى قرية فيلا فى جزيرة سالاميس بالقرب من أثينا، فى نفس اليوم الذى احتدمت فيه معركة سالاميس، عندما انتصر اليونانيون على الفرس، وهناك بعض الرويات تذكر أنه ولد فى العام 485 قبل الميلاد وهو العام الذى فاز فيه ايسخيلوس بالجائزة الأولى للفنون تكريما لمسرحياته.


ليس عام مولده هو الأمر المحير فى حياة يوربيديس، لكن أسرته أيضًا مصدر لحيرة عدد من المؤرخين، حيث لفتت بعض الروايات إلى أن والده كان صاحب حانة، وكانت والدته بائعة خضار، والبعض الآخر يذكر أنه كان من أسرة عريقة، وذهب عدد من النقاد إلى أنه خلال حياته لم يظهر أو يدل على أنه من طبقة أرستقراطية أو متوسطة، وأن مؤلفاته توشك أن تكون خالية خلوا تاما من التقاليد القديمة التى هى من طابع الأسر النبيلة.


كانت بدايته الأدبية عندما قدم أولى مسرحياته التراجيدية فى إحدى المسابقات فنال المركز الثالث فى عام 455 قبل الميلاد، ثم فاز بالمرتبة الأولى بعد أربعة عشر عاما، كتب يوربيديس 92 مسرحية، لكن فقد منها عددًا كبيرًا، ولم يبق من هذا العدد الضخم إلا 17 رواية وتراجيدية.


ونجد من مؤلفاته: “الكيستيس، ميديا، هيبوليتو، الترواديات، هيلينية، لوريستيس، ايفيجينافى أوليس، الباكوسيات، اندروماخيه، الهيراكليسيون،هيكوبيه، الضارعات، ايليكترا” وغيرها الكثير.


ومن خلال أعماله يتضح أنه أول شاعر مسرحى تراجيدى صور الحياة وما يجرى فيها من أحداث تصويرًا واقعيًا، صور شخصيات مسرحياته كما هى، لا كما ينبغى أن تكون، ليرحل وهو فى عمر الـ75 عاما، بسبب حادث كما أشار المؤرخون فى عام 406 قبل الميلاد.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق