المفوضية الأوروبية بصدد اقتراح إطلاق وثيقة تطعيم بلقاح كورونا للمسافرين في أول يونيو


من المتوقع أن تقدم المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، اقتراحا لإطلاق شهادات ووثائق تثبت التطعيم ضد فيروس كورونا، بهدف فتح أبواب ومنافذ الدخول الخاصة بتلك الدول أمام حركة السفر وسط جائحة كورونا.

ومع وجود هذا الدليل على التطعيم، أو “الشهادة الخضراء الرقمية” حسبما تسميها المفوضية، سوف يتم الاعتراف بالشخص الذي تم تطعيمه في دولة عضو على أنه محصن في دولة أخرى أيضا. وهذا يمكن أن يسهل السفر – أيضا لأغراض السياحة – بين البلدان.

وقال نائب رئيس المفوضية مارجريتيس شيناس لمجلة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج إن دليل التطعيم يجب أن يكون جاهزا في غضون أشهر.

وأضاف: “يجب أن تكون الشهادة جاهزة للاستخدام مع بداية الصيف.. ويبدأ الصيف في الأول من يونيو”.

وبينما تصر المفوضية على أن الوثيقة سوف تكون شهادة تطعيم وليست جواز سفر لإثبات التحصين ضد كورونا، فإن هدفها مع ذلك هو تسهيل السفر بين دول الاتحاد الأوروبي وربما خارجها.

وسوف تشير الشهادة إلى ما إذا كانت نتيجة فحص الشخص سلبية فيما يتعلق بكشف الإصابة بكورونا، أو أن يكون تعافى حديثا من عدوى بالفيروس وتكوّن لديه أجسامًا مضادة، أو أن يكون قد تم تطعيمه.

ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح متى وما إذا كان يمكن استخدام شهادة التطعيم من جانب عامة السكان.

ولا يزال الأمر بحاجة إلى موافقة دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي على الخطط.

وأعربت بعض الدول في السابق عن مخاوفها بشأن مثل هذه الخطط. وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلمز، على سبيل المثال، إن بلادها لن تربط وضع  الناس فيما يتعلق بتلقي اللقاح بحريتهم في التنقل بين دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، مشيرة إلى مخاوف التمييز لأن غالبية المواطنين لم يتلقوا اللقاح بعد.





المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق