قادة البنتاجون أمام الكونجرس يناقضون بايدن: أوصينا ببقاء 2500 جندى فى كابول


استجوب النواب الأمريكيون فى الكونجرس قادة الجيش الأمريكى حول قرار الإدارة الأمريكية بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان، وما تلا ذلك من سقوط البلاد مرة أخرى فى يد طالبان.


وقال الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة  إن تقديره هو أن 2500 جندى أمريكي كان يجب أن يظلوا فى أفغانستان، مع خيار زيادة ذلك إلى 3500 جندى حسب الحاجة.


عندما سأله السناتور الجمهوري توم كوتون عما إذا كان يشارك هذا التقييم مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ، قال ميلي إنه لن يخوض في التفاصيل حول مشاوراته الشخصية مع الرئيس.


وكرر الجنرال كينيث ماكنزي ، قائد القيادة المركزية الأمريكية، رأي ميلي حول إبقاء القوات في أفغانستان ، لكنه لم يقل أيضًا ما إذا كان بايدن يشارك في وجهة النظر هذه.


كما تجنب وزير الدفاع لويد أوستن تساؤلات بشأن ما إذا كان بايدن كذب بشأن تلقيه نصيحة بالإبقاء على 2500 جندي في أفغانستان ، قائلا ببساطة إن كبار مسئولي البنتاجون قد أتيحت لهم الفرصة لتبادل آرائهم مع الرئيس.


واعتبرت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن تصريحات الجنرال كينيث ماكنزي ، قائد القيادة المركزية الأمريكية تتناقض مع جو بايدن بشأن النصيحة التي تلقاها بشأن إبقاء القوات في أفغانستان.


وقال ماكنزي إنه أوصى ببقاء 2500 جندي أمريكي في أفغانستان للمساعدة في ضمان استقرار الحكومة الأفغانية والجيش الأفغاني.  لكن الرئيس زعم في السابق أنه لم يتلق أي نصيحة بشأن إبقاء بعض القوات في أفغانستان.


في مقابلة في أغسطس مع ABC News ، سأل جورج ستيفانوبولوس بايدن ، “هل فعلا لم يخبرك أحد – مستشاريك العسكريون لم يقولوا لك ،” ، يجب أن نحتفظ فقط بـ 2500 جندي. لقد كان الوضع مستقرًا خلال السنوات العديدة الماضية. بإمكاننا أن نفعل ذلك. يمكننا الاستمرار في القيام بذلك؟ ،فأجاب بايدن “لا. لم يقل لى أحد أمرا هكذا”.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق