التأمين الاجتماعي عن انخفاض نسبة زيادة المعاشات هذا العام: يرتبط بمعدل التضخم





هديل هلال


نشر في:
الأربعاء 17 مارس 2021 – 11:25 ص
| آخر تحديث:
الأربعاء 17 مارس 2021 – 11:25 ص

أوضح جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، سبب انخفاض نسبة الزيادة في المعاشات العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، قائلًا إن الزيادة مرتبطة بمتغيرين اثنين: التضخم والملاءة المالية الخاصة بالهيئة.

وقال عوض، خلال لقاء لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الأربعاء، إنه لابد من الربط بين قيمة المعاش ونسبة معدل التضخم بالدولة، لافتًا إلى أن متوسط معدل التضخم العام الماضي بلغ 6.8%.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرر العام الماضي زيادة المعاشات بنسبة 14%، لتعويض المواطنين عن معدل التضخم وإيجاد زيادة حقيقية في الدخل، مشيرًا إلى أن تكلفة الزيادة في المعاشات العام الماضي بلغت 26 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الزيادة العام الجاري بلغت 13%؛ لأن متوسط معدل التضخم بلغ 5.1%، مضيفًا أن تكلفة الزيادة في المعاشات بلغت 31 مليار جنيه رغم انخفاض النسبة، لإحداث تحسين حقيقي في دخل أصحاب المستحقين.

وذكر أن فلسفة زيادة المعاشات تقوم على نظام ممول، وأداء المواطن اشتراكات أثناء الخدمة حتى الوصول لسن الـ60 تستثمرها الدولة، متابعًا: «الدولة تمنح المعاش للمستحق بعد ذلك، وبعد وفاته يمنح لابنته التي لا تمتلك مصدرا للدخل».

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين الماضي، بزيادة قيمة المعاشات بنسبة 13%، بتكلفة إجمالية 31 مليار جنيه، وذلك خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، بحضور أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.

 





المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق