العليا للحج تحسم ضوابط وأعداد التأشيرات المخصصة لمصر الأسبوع الحالى





طاهر القطان:


نشر في:
السبت 16 أبريل 2022 – 8:38 م
| آخر تحديث:
السبت 16 أبريل 2022 – 8:38 م

ــ ارتفاع كبير فى أسعار برامج الحج السياحى خلال العام الجارى.. وأنباء عن إلغاء «البرى»

تعقد اللجنة العليا للحج برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، خلال الأسبوع الحالى اجتماعا لحسم الضوابط النهائية الخاصة بالموسم وأعداد التأشيرات المخصصة لمصر ونصيب الجهات الثلاث المنظمة للحج، المتمثلة فى وزارات الداخلية والسياحة والآثار والتضامن الاجتماعى.
وبحسب مصدر فى اللجنة العليا للحج، طلب عدم نشر اسمه، فإنه من المتوقع تخصيص ما يتراوح ما بين 20 إلى 30 ألف تاشيرة حج خلال العام الحالى على أقصى تقدير وسيتم توزيعها على الجهات الثلاث المنظمة لرحلات الحج المصرى، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها ويتم الحج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاما مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية ويشترط على القادمين للحج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص سلبى PCR لفيروس كورونا لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة.
وأضاف المصدر، أن اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة والآثار لم تتلق أى قرار رسمى بتحديد حصة وزارة السياحة من تأشيرات الحج، مشيرا إلى أن اللجنة تعمل بالتعاون مع غرفة شركات السياحة ومسئولى وزارة السياحة على الانتهاء من الضوابط المنظمة للحج فى أقرب وقت ممكن.
ومن المقرر أن يتم تقسيم شركات السياحة المنظمة للحج لهذا العام إلى 3 مستويات «أ ــ ب ــ ج» وفقا لمستوى الخبرة الخاصة بهم، كما من المتوقع أن يتم إلغاء مستوى الحج البرى هذا العام.
ومن جانبه قال باسل السيسى، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إن قرار مجلس الوزراء الخاص بقصر أداء الحاج هذا العام على الذين لم يؤدوا الفريضة من قبل فضلا عن حظر تقدم من هم فوق الـ 65 عاما للحج سيؤدى إلى تراجع أعداد المتقدمين لأداء الحج خلال العام الحالى لاسيما وأن نحو 30% ممن يتقدمون لأداء الحج كل عام يتخطى عمرهم الـ 70 عاما.
وأشار السيسى، إلى أن أسعار برامج الحج السياحى ستشهد ارتفاعا بنسبة لن تقل عن 30 % من أسعار حج عام 2019، إلا أن معدلات التقديم ستكون جيدة هذا العام بالرغم من ارتفاع قيمة البرامج وقلة عدد التأشيرات.
وأوضح أن أكثر من 85% من شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج لهذا العام ستتجه لتنظيم البرامج الاقتصادية على حساب البرامج السياحية فئة 4 و5 نجوم، مشيرا إلى أن غالبية المتقدمين لأداء الحج السياحى هذا العام سيختارون التقدم للبرامج الاقتصادية نظرا لملاءمة أسعارها للشريحة الكبرى منهم فى ضوء زيادة أسعار جميع برامج الحج هذا العام.





المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق