مساعد وزير الخارجية الأسبق: القضايا الإفريقية على أجندة الرئيس السيسي في قمة باريس





ندى محمود


نشر في:
الثلاثاء 18 مايو 2021 – 9:37 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 18 مايو 2021 – 9:37 م

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيناقش العديد من القضايا أثناء انعقاد فعاليات قمة “تمويل الاقتصاديات الإفريقية” بباريس، وعلى رأسها تلك القضايا الديوان المتراكمة على السودان.

وأضاف “بيومي”، خلال مداخلة هاتفية على قناة “إكسترا نيوز” أنه بسبب الوساطة المصرية تنازلت بعض الدول عن الديون التي اقترضتها السودان منها، وعلى رأسهم ألمانيا، مشيرا إلى أن مصر تعمل دائما على دعم الدول الإفريقية واقتصادها، وأكبر دليل على ذلك إشادة الاتحاد الأوروبي بسياسة مصر الداخلية والخارجية.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه رغم وجود العديد من الجاليات الإفريقية والأجنبية في مصر، إلا أنها تحارب الهجرة الغير المشروعة، ولا تسمح بدخول أو خروج أي شيء غير قانوني.

واختتم: “مصر توفر أنواع الأمن للدول الإفريقية كافة، سواء كان غذائي أو دوائي أو غيره، فهي تمد لهم يد العون حاليا في شقين مهمين، الأول وهو توفير الدواء وهذا ليس باليسير، والجزء الآخر من الناحية الاقتصادية، وذلك بواسطة تخصيص ميزانية للدول التي لا تستطيع تحمل الآثار الاقتصادية التي خلفتها أزمة كورونا”.

وقد انطلقت قبل قليل أعمال قمة “تمويل الاقتصاديات الأفريقية” بالعاصمة الفرنسية (باريس)، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره الفرنسى “إيمانويل ماكرون”، وزعماء ورؤساء حكومات الدول الإفريقية.

وسيركز الرئيس السيسى – خلال القمة – على مختلف القضايا التي تهم الدول الإفريقية فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية؛ لتيسير اندماجها في الاقتصاد العالمي؛ بما يسهم في تحقيق نمو اقتصادي في مواجهة جائحة كورونا، وكذلك تيسير نقل التكنولوجيا ودفع حركة الاستثمار الأجنبى.





المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق