نبيل فهمي: الغرب مع الدول النامية بما فيها أمريكا اللاتينية وآسيا يهمه مصلحته فقط





أسماء الدسوقي


نشر في:
الإثنين 7 فبراير 2022 – 3:24 ص
| آخر تحديث:
الإثنين 7 فبراير 2022 – 3:24 ص

قال الدبلوماسي نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، إنه عندما كان وزيرًا للخارجية طرح الموقف المصري والعربي الجديد على الدول الصناعية، معقبًا: «الوزراء الأجانب سألوني عنها: هل الرأي العربي سيقف معك؟».

وأضاف، في لقاء ببرنامج «مع جيزال»، الذي يعرض عبر فضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء اليوم الأحد: «في منتصف عملي الدبلوماسي عندما كنت أطرح تعبير الرأي العام العربي في ناقشي مع الدول الصناعية ولا حتى كانوا بيردوا عليا بكلمة واحدة، سواء بالاعتراض أو الموافقة»، على حد قوله.

وذكر أن الغرب مع الدول النامية بما فيها أمريكا اللاتينية وآسيا، يهمه مصلحته فقط، مضيفًا أن أسهل وسيلة لتحقيق مصلحته كانت تتمثل في التحدث مع الحكومات دون الاهتمام للشعب وميوله، لكن مع العولمة والتطور التكنولوجي أصبح لا يمكن الفصل كلية بين القرار السيادي للدولة والاحتياج الوطني، حتى في أمريكا يرى المواطن ما يحدث في كل العالم ويقارن نفسه بغيره في دول أخرى، لذا فإن المعادلة السياسية والدبلوماسية مختلفة تمامًا في الوقت الحالي.

وصدر عن دار الشروق مؤخرا كتاب «في قلب الأحداث» للدبلوماسي المصري البارز نبيل فهمي، وزير الخارجية السابق، من تحرير وترجمة الكاتب الصحفي أشرف البربري مدير تحرير جريدة الشروق.

ويستعرض الكتاب نصف قرن من الأحداث الدولية والإقليمية والوطنية تابعها مؤلفه عن قرب؛ بصفته مواطنًا طموحًا وشاهدًا مباشرًا وممارسًا دبلوماسيًّا ومسئولًا سياسيًّا.





المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق