مسلسل رسالة الإمام.. لمن وجه الشافعي رسالته عن فقه الاختلاف في الحلقة الأولى؟

[ad_1]


بدأت الحلقة الأولى من مسلسل رسالة الإمام، برسالة صوتية قالها الفنان خالد النبوى، الذي يجسد شخصية الإمام الشافعي، رضي الله عنه وأرضاه، والتي يقول فيها:


يا صديقي.. تجمعنا مئات المسائل فلا تفرقنا مسألة! لا تحاول الانتصار في كل الاختلافات، فأحيانًا كسب القلوب أَولى من كسب المواقف..  لا تهدم الجسور التي بنيتَها وعبرتها، فربما تحتاجها للعودة يومًا ما، اكره الخطأ لكن لا تكره المُخطئ .. انتقد القول لكن احترم القائل؛ اكره بكل قلبك المعصية، لكن سامح وارحم العاصي .. فمهمتنا أن نقضي على المرض، لا على المرضى لا تحاول أن تكون مثاليا في كل شيء .. لكن إذا جاءك المهم انصت وإذا جاءك المعتذر اصفح.. وإذا قصدك المحتاج انفع .. وحتى لو حصدت شوكا يوما ما كن للورد زارعا.


وفقا لكتاب سير أعلام النبلاء؛ طبعة الحديث (8 /240)، وتاريخ دمشق؛ لابن عساكر (51/ 302)، فإن المقصود بالصديق هنا، هو  يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حَفْص بن حيَّان الإمام، شيخ الإسلام أبو موسى الصَّدفيُّ المِصْرِيُّ المقْرِئُ الحافظُ، وُلد سنة سبعينَ ومائةٍ في ذي الحِجَّة.


وأصل الواقعة: قال يونس الصدفي: ما رأيتُ أعقلَ من الشافعيِّ، ناظرتُه يومًا في مسألةٍ، ثم افترقنا، ولقيني فأخذ بيدي، ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق في مسألة!


وعلَّق على هذه الحادثةِ الإمام الذهبيُّ بقوله: هذا يدلُّ على كمال عقل هذا الإمام، وفقهِ نفسه؛ فما زال النُّظراء يختلفون.


يشار إلى أن مسلسل “رسالة الإمام” بطولة خالد النبوى، أروى جودة، نصال الشافعى، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلى، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريون خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو وآخرون ، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو.


 

[ad_2]

المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق