اكتشفت طلاقها بعد 5 سنوات من الزواج.. وأستاذ بالأزهر يوضح حك



11:39 م


الخميس 17 يونيو 2021

كتبت – آمال سامي:

أثارت قضية الزوجة التي اكتشفت طلاقها من زوجها منذ خمس سنوات بالصدفة، رغم انها تعيش معه بشكل طبيعي بل وحدث لها حمل وإجهاض في تلك الفترة، مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعدما علل الزوج فعلته بانه متزوجها شرعًا وليس قانونا، ولما اعترضت قال لها اعتبري نفسك كنت ملك يمين.. فما حكم الشرع فيما فعله الزوج؟ وهل يمكن شرعًا ان تتحول المرأة من زوجة إلى ملك يمين؟

أجاب الدكتور محمد خليفة البدري، مدرس أصول الفقه بجامعة الأزهر، على الأسئلة السابقة لـ مصراوي قائلًا إنه ليس في زماننا ملك يمين، فنساء المسلمين حرائر؛ ولسن إماء، واوضح البدري أن ملك اليمين يكون للأمة أي الجارية المملوكة بالشراء – العبدة – أما الحرة فليست ملك يمين قال تعالى:” وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلًا أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ

وقال البدري إن من طلق زوجته عند المأذون في حال غيبتها وبدون علمها ينظر في قسيمة الطلاق إن كان الطلاق بائنا وأراد أن يراجعها، فلا بد من مهر وعقد جديدين، وفي حالة العقد الجديد لابد أن تعلم المرأة بذلك، لأنها هي التي سيصدر منها الإيجاب، فبدون علمها لن يكون هناك عقد جديد، وأكد البدري أنه في حالة بقاء الزوج معها في هذه الحال فقد ارتكب محرمات كثيرة منها أنه زنا بها ومنها أنه منعها حقها في الزواج بغيره، ومنها أنها تضررت بمضي عمرها.

لكن يشير البدري إلى أنه في حالة كانت الطلقة في القسيمة طلقة أولى أو ثانية رجعية فبمجرد تقبيله لها أو معاشرته لها وهي في العدة فقد رجعت ومازالت زوجته، أما إن كانت الطلقة ثالثة فقد بانت منه بينونة كبرى ولا يجوز له أن يراجعها حتى تنكح زوجا غيره.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق