ستيفن هوكينج.. تعرف على أبرز كتبه المترجمة إلى العربية



ستيفن هوكينج، واحد من أهم علماء الفيزياء فى التاريخ البشرى، ممن تحدوا المرض والعجز والظروف فأصبح أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، له أبحاث نظرية فى علم الكون وأبحاث فى العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما أنه كان مثيرًا للجدل بسبب تبنيه بعض الأفكار التى تعارض الفكر الأصولى المحافظ.


واليوم تمر الذكرى الثالثة على رحيل صاحب “موجز تاريخ الزمن”، وأحد أشهر علماء علم الكون على مر التاريخ البشرى، إذ رحل فى 14 مارس عام 2018، عن عمر يناهز حينها 76، وخلال السطور التالية نوضح أبرز كتابات العالم الراحل المترجمة إلى العربية ومنها:


 

موجز تاريخ للزمن


 


 


كتاب تاريخ موجز للزمان بمثابة رحلة فى علم التكوين والفيزياء، يستند على موهبة علمية فذة وسعة أفق خلاقة بحثًا عن الطريق إلى نظرية علمية كبرى توحد سائر النظريات، ويتناول فيه الزمان والكون وطبيعتهما، والحديث عن الحركة والفضاء والنجوم والكواكب والمجرات، ويستعرض الكتاب بأبسط أسلوب ممكن مسيرة النظريات الكبرى عن الزمان والكون ابتداء من أرسطو فجاليليو ونيوتن وآينشتاين.


 

تاريخ أكثر إيجازا للزمن

تاريخ أكثر إيجازا للزمن


 


يتناول هوكينج فى هذا الكتاب، عددًا من الموضوعات الملحة منها: طبيعة المكان والزمان، وتاريخ ومستقبل العالم، ومنذ أن نشر الكتاب دأب القراء مراراً على مخاطبة الأستاذ هوكينج وإخباره بالصعوبة التى يلقونها فى فهم الموضوعات الأكثر أهمية فى الكتاب. وشارك فى الكتاب كذلك وليونارد ملودينو.


ومع أن هذا الكتاب أكثر إيجازاً بشكل حرفي، إلا أنه يسهب فى الموضوعات الكبرى للكتاب الأصلى، فقد تم حذف مفاهيم تقنية بحتة مثل رياضيات الظروف الحدية العشوائية، وفى المقابل تم فصل موضوعات ذات أهمية خاصة.

الكون فى قشرة جوز


 

الكون فى قشرة جوز


 


يكشف هوكينج فى هذا الكتاب أسرار التطورات العلمية الكبرى ويتحدث عن “نظرية كل شيء” نظريته الشهيرة وبأسلوبه البسيط يأخذنا لاكتشاف أسرار الكون، من الجاذبية الفائقة إلى التناظر الفائق، ومن نظرية الكم إلى النظرية “إم”.

التصميم العظيم


 

التصميم العظيم


 


يتساءل هوكينج فى هذا الكتاب حول هذا “التصميم العظيم” للكون، مثل: متى وكيف بدأ الكون؟ كيف يمكننا فهم العالم الذى وجدنا أنفسنا فيه؟ كيف حصل كل ذلك؟، تلك كانت أسئلة الفلسفة، وقد صارت اليوم أسئلة العلم. فى هذا الكتاب يقدم ستيفن هوكينج وليونارد مولدينو أحدث الأفكار العلميّة عن ألغاز الكون المستمرة، بلغة تتميز بالوضوح والعلمية والبساطة، فيشرحان الاجابات التى فرضتها الاكتشافات والنظريات العلميّة منذ آينشتاين الى فيزياء الكَمّ إلى النظريّة إم.


 

موجز سيرتى الذاتية


 

موجز سيرتى الذاتية


 


يقول ستيفين فى تقديمه للكتاب “لقد كان الوقت الذى قضيته فى الحياة وفى إجراء أبحاث الفيزياء النظرية رائعًا وجليلًا. ولكم يسعدنى أن أكون قد أفضت شيئًا إلى فهمنا للكون” هكذا اختار العالم الكبير قبل رحيله أن يقدم نفسه بكل تواضع، مقدما أجزاء من سيرته الذاتية، يروى أسرار وحكايات ربما لم يعلمها الكثير عنه.


 



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق