“سفارات المعرفة” بمكتبة الإسكندرية.. 8 معلومات عن خدماتها وكيفية الاستفادة منها


تعد “سفارات المعرفة” أحد أهم المشروعات التى أنشأتها مكتبة الإسكندرية، وهى عبارة عن أفرع داخل الجامعات المختلفة بالمحافظات لنقل كافة الأنشطة التى تقدمها مكتبة الإسكندرية فى مختلف المجالات.


وتطورت مكتبة الإسكندرية منذ إنشائها لتحوى اليوم الكثير من الإمكانيات العلمية والبحثية والتكنولوجية، مما هيأ لها أن تتبوأ مكانة متقدمة فى شتى المجالات العلمية والثقافية والمعرفية.


ففى عام 2014، جاء التفكير في إنشاء سفارات لمكتبة الإسكندرية في جميع المحافظات، وبذلك تتمكن المكتبة من تخطي البعد الجغرافي، وتوصيل خدماتها إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين.


وهناك 8 معلومات يجب أن تعرفها عن “سفارات المعرفة ” والخدمات المقدمة من خلالها و طرق الإستفادة منها :


 1_ تقدم السفارات خدماتها إلى الباحثين، الطلاب، أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، مختلف رواد الحرم الجامعى.


2 _ تستهدف سفارات المعرفة، تمثيل مكتبة الإسكندرية في جميع محافظات مصر بصفتها مراكز فرعية تعمل على تطوير مهارات الطلاب في البحث العلمي.


3 _ تشجيع الطلاب على التعلم الذاتى، وتنمية مهاراتهم فى شتى المجالات العلمية والثقافية والمعرفية.


4 _ إلقاء الضوء على أهم الأحداث والفعاليات المحلية والدولية، والمشاركة فيها بما يتناسب مع الجو الخاص بكل محافظة.


5 _ الحفاظ على التراث الثقافي المصري بكافة ألوان الفنون، عن طريق تنظيم مجموعة من الأنشطة وورش العمل التفاعلية فى مختلف المجالات العلمية والأدبية والفنية.


6 _ تتيح السفارات لروادها استخدام جميع قواعد البيانات العلمية المتوفرة بالمكتبة، والتي تتنوع موضوعاتها لتشمل جميع العلوم والمعارف الإنسانية، وذلك بتوفير النصوص الكاملة والملخصات لمجموعة من أهم الدوريات العلمية.


7 _ إتاحة مستودع الأصول الرقمية DAR  6 وتحتوي سفارات المعرفة على نسخ كاملة للكتب والدوريات والرسائل العلمية المتوفرة بالمكتبة في صورة رقمية.


8 _ يتاح الإطلاع على الكتاب كاملاً داخل السفارة، أما خارجها فلا يمكن الإطلاع سوى على 5% من محتوى الكتاب وتتيح السفارات الإطلاع على كامل إصدارات المكتبة التى تم نشرها منذ افتتاح المكتبة.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق