“عُطْبُولٌ وعَبْهَرَة ورقراقة”… كلمات وصفت بها اللغة العربية جمال المرأة



في اليوم العالمى للغة العربية نتحدث عن الوصف الذي يعد إحدى وسائل التعبير التي تتمتع بها لغة الضاد الغنية بالعديد من المعانى الجميلة والمعبرة، سواء كان في وصف الجمال أو القبح، ووصف المديح والأخلاق، والغربة والفراق والإشتياق والحزن المفجع والحب الموجع للقلوب وغيرها.. في تقريرنا نلقي نظرة على جمال اللغة العربية وعبقريتها في وصف المرأة وجمالها.


عطبول ورقراقة 


إذا كانت المرأة طويلة العنق في اعتدال وحسن يطلق عليها ” عُطْبُولٌ”، أما إذا كانت دقيقة المحاسن فيطلقون عليها” مَمْكُورَة، والمرأة “الرَقْرَاقَة” هى التى فى وجهها نضره من كثرة الماء، أما التي بها جمال أخاذ مع خلق عظيم يطلق عليها ” عَبْهَرَة”، وإذا كانت رقيقة وناعمة وجميلة فهي” عَبْقَرَة”


فتاة جميلة


أما وصف” خَوْد” فيطلق على الشابة حسنة الخلق والأدب، و” بَهْكَنَة” تكون جميلة الوجه، وأما إذا كان جسم المرأة لطيف متناسق ذا قوام رشيق يطلق عليها” هَيْفَاء، قَبَّاءُ، خُمْصَانَة”.


ولم تنسي اللغة العربية المرأة العجوز فأطلقت عليها” رَدَاح”، والمرأة التى تعانى من زيادة السمنة في الذراعيين والساقيين فهى” خَدَلَّجَة” والمرأة السمينة فهى” مَرْمَارَةٌ” .

إمرأة عربية جميلة (2)
إمرأة عربية 


ومع كثرة كلمات وصف المرأة في اللغة العربية  احتفظت كل دولة عربية بمصطلحات خاصة بها في وصف المرأة،  في الجزائر تشاع كلمة “مليحة” عن المرأة الجميلة، وفي المغرب ” زوينة” وعندما يكون الجمال فائق تسمى” تيتيزة “.


أما دول الخليج فيطلقون على المرأة الجميلة”مزيونة” وموريتانيا في إفريقيا يطلقون كلمة” زين” وداخل منطقة الإمارات فيطلقون كلمة “غاوية” على كل جميلة .



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق