معرض للكتاب بمكتبة مصر الجديدة فى ذكرى عبدالوهاب ومحمود درويش


تفتتح مكتبة مصر الجديدة العامة، اليوم، السبت، معرضًا للكتاب بمقر المكتبة بمنطقة مصر الجديدة، وذلك احتفالاً بذكرى ميلاد كل من الموسيقار محمد عبد الوهاب والشاعر محمود درويش، حيث يضم المعرض عددًا من الكتب التى توثق للتاريخ الفنى لكل منهما والتى تتاح للاطلاع والاستعارة الخارجية.


 


ومن المقرر أن يستمر من اليوم وحتى الخميس 18 مارس، وتأتى الاحتفالية من منطلق حرص الجمعية على الاحتفال بالقامات المصرية فى شتى المجالات لاسيما الموسيقى والأدب والقصة والشعر لتعريف الجيل الحاضر بهؤلاء العمالقة وكيف أنهم إثروا الحياة الثقافية ليس فى مصر وحدها بل فى العالم العربى بأسره.


 


يذكر أن الموسيقار محمد عبد الوهاب بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزى الجزايرلى عام 1917 م، فى عام 1920 م قام بدراسة العود فى معهد الموسيقى العربية، بدأ العمل فى الإذاعة عام 1934 م، وفى السينما عام 1933. ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر على محمود طه وغيرها.


 


بينما الشاعر محمود درويش هو أحد أبرز الشعراء العرب عامة والمعروف بأشعاره الوطنية والقومية الممزوجة بالحب والملازمة له عند ذكر اسمه، كما يعد درويش أحد الشعراء الذين أضافوا إلى الأدب العربى الحديث خاصة فى جانب الدلالات الرمزية فيه، حيث كانت قصائده على قدر عالٍ من الأدب الرفيع بالإضافة إلى أن كان ناقدا جيداً، وعمل كذلك صحفياً لدى العديد من المجلات، فكانت له الكثير من المقالات المختلفة فيها والتى دائماً ما كان يتخللها مفردة الوطن وكل ما يرتبط بهذه المفردة من الحب، والحنين، والقضية، والأدب، والنقد لذا تمت ترجمة قصائد درويش إلى لغات مختلفة، ومن الجدير بالذكر أنه قد حصل على العديد من الجوائز، مثل: جائزة اللوتس، وجائزة ابن سينا، وجائزة لينين، والعديد من الجوائز الأخرى العالمية، والأوسمة.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق