من وحى مسلسل صدفة.. اعرف عوامل الانتحار وأكثر العلامات الدالة على قدومه



لا يوجد سبب واحد للانتحار. يحدث الانتحار غالبًا عندما تجتمع الضغوطات والقضايا الصحية وأحيانًا اجتماعية لتخلق تجربة من اليأس والقنوط. والاكتئاب هو الحالة الأكثر شيوعًا المرتبطة بالانتحار، وغالبًا ما لا يتم تشخيصه أو علاجه. تزيد حالات مثل الاكتئاب والقلق ومشاكل المواد المخدرة التى قد يتناولها الشخص كعلاج وليس شرط إمان، خاصة عند عدم معالجتها من خطر الانتحار. ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن معظم الأشخاص الذين يتعاملون بفعالية مع حالات صحتهم العقلية يستمرون في الانخراط في الحياة.


وقد شهد مسلسل صدفة بالأمس في الحلقة الـ 13 إنتحار “منار” في المسلسل التى تقوم بدورها الفنانة ميار الغيطي، بعدما طرد زوجها “آدم” الذى يقوم بدوره تامر يسري، ورفضه مسامحتها على خيانته له، ولتجنب مثل هذا فعل مع أخرين وحسبما ذكر موقع “afsp.org” فإننا نستعرض في السطور التالية عوامل الخطر التى تجذب الشخص لإتخاذ مثل هذه الخطوة الخطرة، والسلوكيات التى تشير لذلك، وما يجب فعله.


عوامل الخطر




عوامل الخطر هي خصائص أو ظروف تزيد من احتمالية محاولة الشخص الانتحار. منها الصحية كالإكتئاب، وسمات الشخصية العدوانية وتغيرات المزاج وسوء العلاقات، القلق الزائد، والسلوك المضطرب، حالات صحية بدنية خطيرة كشدة الألم، كما قد يؤدى التوتر لفترات طويلة، التحرش المستمر أو التنمر أو مشاكل العلاقات الاجتماعية والعاطفية أو البطالة، بما في ذلك الأحداث الحياتية المرهقة، مثل الرفض، أو الطلاق، أو الأزمة المالية، ولا تتنسيى تعرض شخص أخر للانتحار قد يشجع على إرتكاب هذا الفعل  أو رؤية الروايات الانتحارية المصورة والمثيرة. كما أن هناك عوامل تاريخية قد نؤدى إلى إرتكاب الشخص للإنتحار،  مثل محاولات انتحار سابقة، أو التاريخ العائلي للانتحار، أو إساءة معاملة الأطفال أو الإهمال أو الصدمة، كل ذلك يمكن أن يؤدى بالشخص للقدوم إلى هذا الفعل المشين والذى تبغضه كافة الأديان .


مشهد الإنتحار في مسلسل صدفة


إشارات تحذير


الشيء الذي يجب الانتباه إليه عندما تشعر بالقلق من أن شخصًا ما قد يكون لديه ميول انتحارية هو التغيير في السلوك أو وجود سلوكيات جديدة تمامًا. وهذا هو مصدر القلق الشديد إذا كان السلوك الجديد أو المتغير مرتبطًا بحدث مؤلم أو خسارة أو تغيير. معظم الأشخاص الذين ينهون حياتهم تظهر عليهم علامة تحذيرية واحدة أو أكثر، إما من خلال ما يقولونه أو ما يفعلونه. إذا تحدث الإنسان عن قتل النفس، أو الشعور باليأس، أو عدم وجود سبب للعيش او الشعور بالمحاصرة وكذلك الألم الذي لا يطاق. كما أنه تظهر عليه بعذ السلوكيات المؤشرة، مثل الانسحاب من الأنشطة التى إعتاد عليها، العزلة عن العائلة والأصدقاء، النوم كثيرًا أو قليلًا جدًا، العدوانية.


عوامل الحماية


وللحماية من القدوم على مثل تلك الخطوة هو الوصول إلى رعاية استباقية بشأن الصحة العقلية.


الشعور بالارتباط بدعم الأسرة والمجتمع.


مهارات حل المشكلات والتعامل معها.


محدودية الوصول إلى الوسائل القاتلة، إجعل الادوات القاتلة بعيدة قدر الشيئ عن الأشحاص الذين يفكرون في الإنتحار بشكل مستمر.


المعتقدات الثقافية والدينية التي تشجع على التواصل وطلب المساعدة، أو تثبط السلوك الانتحاري، أو تخلق إحساسًا قويًا بالهدف أو احترام الذات.



مسلسل صدفة يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2024، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي وملىء بالإثارة والتشويق حول الفتاة “صدفة” مدرسة التاريخ والتي تتعرض لصدفة ما تغير مجري حياتها رأسا على عقب، حيث تجد نفسها عن طريق الصدفة في حياة صاحب سلسلة صالونات شعر “فؤاد مهران”، وتتوالى الأحداث الشيقة التي تتعرض لها.

 

كما يناقش المسلسل قضايا المراهقين وطلاب المدارس الثانوي تحديدًا والمشاكل الاجتماعية التي يمر بها هؤلاء المراهقون وعلاقتهم بمدرسيهم.




المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق