نسيت إخراج زكاة الفطر فماذا أفعل؟.. علي جمعة يجيب



02:28 م


الإثنين 24 مايو 2021

كتب-محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، من سيدة تقول:” أنا امرأة مطلقة ومعي طفل صغير ونسيت إخراج زكاة الفطر فماذا أفعل؟”.

في إجابتها، قال المفتي السابق: “عليك ان تخرجيها الآن مع الحرمة، إن كان هناك تقصير، أما النسيان المطلق فهو مرفوع عن الأمة”.

وأضاف جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه على الإنسان الذي لم يخرج زكاة فطره إلى الآن، عليه أن يخرجها، ولكن الإثم موجود ولا يذهب إلا بالاستغفار وليس بالإخراج، فالزكاة يلزم خروجها، قائلا “نخرجها مش خلاص فلتنا منها”.

وكان سؤال سابق تلقاه الدكتور مجدي عاشور – المستشار العلمي لمفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية – من شخص يقول يسأل في نفس السياق “ماذا يفعل من نسي أن يخرج زكاة الفطر؟”.

فأجاب فضيلته بأنه للخروج من هذا الأمر عليك بأمرين: كثرة الاستغفار، وسرعة إخراجها.

وتابع أمين الفتوى من خلال إجابته على السؤال الوارد إليه من أحد متابعي البث المباشر بدار الإفتاء المذاع عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك أن زكاة الفطر تخرج قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، وعلى هذا فهي دين فى رقبة صاحبها وعلى من نسي أداءها المسارعة فى إخراجها، مع كثرة الاستغفار والتوبة من هذا الذنب.

وأكد مستشار المفتي أن نسيان خروج الزكاة لا يعني سقوطها بل بالعكس يعني سرعة المبادرة فى أدائها، فدين الله لابد أن يقضي، والواجب هو الاستغفار وسرعة السداد.

اقرأ ايضا..

حكم اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد وهل تحسب زكاة أم صدقة؟.. باحث بالازهر يجيب لمصراوي

أهم خمس فتاوى وأحكام شرعية حول زكاة الفطر

حدث في 28 رمضان.. فرض زكاة الفطر وزواج النبي بـ”أم المساكين”



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق