تقرير: 57 شركة فقط تنتج 80% من ثانى أكسيد الكربون العالمى




وجد تقرير جديد لقاعدة بيانات شركات الكربون الرئيسية أن 57 شركة فقط كانت مسؤولة عن 80% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية بين عامي 2016 و2022، وجاء 38% من إجمالي الانبعاثات خلال هذه الفترة من الشركات القومية، و37% من الكيانات المملوكة للدولة، و25% من الشركات المملوكة للمستثمرين.


وكان العام الماضي هو الأكثر سخونة على الإطلاق، وتتجه الأرض نحو ارتفاع درجة حرارتها بمقدار 2.7 درجة، ومع ذلك فإن كبار منتجي الوقود الأحفوري والأسمنت يظهرون تجاهلًا لتغير المناخ ويزيدون الأمور سوءًا.


واعتمد ما يقرب من 200 طرف اتفاق باريس لعام 2015، الذي تعهد بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة. ومع ذلك، قامت 58 شركة من أصل 100 شركة مملوكة للدولة والمستثمرين في قاعدة بيانات شركات الكربون الرئيسية بزيادة إنتاجها في السنوات التي تلت ذلك (أطلق معهد المساءلة المناخية شركة Carbon Majors في عام 2013 لمحاسبة منتجي الوقود الأحفوري وتستضيفه InfluenceMap)، وفقا لتقرير انجادجيت .


ويمثل هذا الرقم المنتجين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 87 % من المنتجين الذين تم تقييمهم في آسيا، و57% فى أوروبا، و43% فى أمريكا الشمالية.


كما إنها ليست حالة واضحة لتحول الأمور ببطء أيضًا، ووجدت وكالة الطاقة الدولية أن استهلاك الفحم زاد بنسبة 8% على مدى السنوات السبع ليصل إلى 8.3 مليار طن، وهو رقم قياسي.


ويذكر التقرير شركة كول إنديا المملوكة للدولة كواحدة من أكبر ثلاثة منتجين لثاني أكسيد الكربون ، وقد جمعت شركة الطاقة الروسية المملوكة للدولة غازبروم وشركة النفط المملوكة للدولة أرامكو السعودية الثلاثي من أسوأ المخالفين.


وتصدرت شركة إكسون موبيل قائمة الشركات الأمريكية، حيث تساهم بنسبة 1.4% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، وقد حققت هذه الشركات أرباحًا بمليارات الدولارات بينما تنكر المشكلة وتؤخر وتعرقل سياسة المناخ.


كما إنها تنفق الملايين على الحملات الإعلانية حول كونها جزءًا من حل مستدام، بينما تواصل الاستثمار فى المزيد من استخراج الوقود الأحفوري،” تسيبورا.


وقال بيرمان، مدير البرنامج الدولي في ستاند دوت ايرث ورئيس معاهدة حظر انتشار الوقود الأحفوري، في بيان. “تؤكد هذه النتائج أننا، أكثر من أي وقت مضى، نحتاج إلى أن تقف حكوماتنا في وجه هذه الشركات، ونحتاج إلى تعاون دولي جديد من خلال معاهدة الوقود الأحفوري لإنهاء التوسع في استخدام الوقود الأحفوري وضمان انتقال عادل حقا.


 



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق