أوكرانيا تطالب بمنع روسيا من الوصول لموارد التكنولوجيا بوكالة الطاقة الذرية


طالبت أوكرانيا بمنع روسيا من الوصول إلى الموارد التكنولوجية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكذلك قطع العلاقات مع المواطنين الروس فى هياكل الأمم المتحدة المتعلقة بالمجال النووى والطاقة.


 


وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية – فى بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الثلاثاء – “إن كييف أرسلت مناشدات رسمية إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحدد رؤيتها لضمان الأمن فى ظروف الحرب”.


 


وتطالب أوكرانيا، الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتقديم طلب إلى حلف شمال الأطلسى (ناتو) لإغلاق المجال الجوى فوق أراضى أوكرانيا، بالنظر إلى جغرافية محطة الطاقة النووية، وكذلك تطالب بفرض حظر على وصول روسيا إلى الموارد الفكرية والتكنولوجية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقطع العلاقات مع المواطنين الروس العاملين فى هياكل الأمم المتحدة المتعلقة بالطاقة النووية.


 


وتتواصل العملية العسكرية التى شنتها روسيا على جارتها أوكرانيا  وسط محاولات مستمرة من قادة العالم لدفع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لوقف إطلاق النار، إلى جانب أحداث متسارعة على الأرض فى أوكرانيا والدول المجاورة التى تستقبل اللاجئين الاوكرانيين، بالاضاقة الى تحذيرات من أزمات إنسانية واقتصادية بسبب القصف.


 


ومع استمرار الصراع فى أوكرانيا، حذر كبير الدبلوماسيين فى الاتحاد الأوروبى ، جوزيب بوريل ، من أنه من المتوقع أن يفر ما يصل إلى 5 ملايين أوكرانى من البلاد إذا استمر القصف الروسى ، مضيفًا أن أوروبا بحاجة إلى الاستعداد لاستقبال أعداد هائلة من اللاجئين.


 


وانتقدت كييف اقتراح موسكو فتح ممرات للاجئين ووصفته بأنه “غير أخلاقي” و “غير مقبول” بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن المدنيين الفارين من بعض المدن سيسمح لهم فقط بالمغادرة إلى بيلاروسيا أو روسيا.


 


ووفقا للتقرير الجارديان، عانت بعض المناطق فى أوكرانيا من نقص شديد فى الغذاء والمياه والأدوية وجميع الإمدادات الأخرى.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق