“نهر النيل ثقافيا وتاريخيا” فى عدد خاص من مجلة ذاكرة مصر



أصدرت مكتبة الإسكندرية العدد 43 من مجلة ذاكرة مصر، وهى مجلة ربع سنوية، وخصص هذا العدد لموضوعات تتصل بنهر النيل الحضارة والحياة، ويعد العدد إطلالة مهمة لمن يريد أن يتفاعل مع نهر النيل جغرافيًا، وتاريخيًا، وثقافيًا، حيث يشمل موضوعات تتصل بجغرافيا النيل، والمعاهدات التى نظمت توزيع المياه بين الدول التى يمضى فى أعماقها، واحتفالات المصريين به على مر التاريخ، وما قاله الرحالة الأجانب، وما تكشفه المخطوطات عن عظمة النيل، والمشروعات الكبرى التى أقيمت للإفادة من مياه النيل، والأغانى والأفلام والرسوم التى أبدعها المصريون احتفاء، وتقديرا، وحبا وعشقا فى النيل الخالد، فضلاً عن تناول كبار المثقفين للنيل لاسيما الراحلين جمال حمدان ورشدى سعيد. ويتسم العدد بالتنوع فى المقالات، والصور، وتجليات التفاعل مع نهر النيل.


 


فى افتتاحية العدد يقول الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، إن تاريخ مصر ارتبط منذ القدم بالنهر الخالد الذى أصبح جزءًا من هوية الكنانة، وتسللت الأشعار والأذكار تغازل النيل فى كل المناسبات حتى أصبح شعارًا يسبق الأهرامات ذاتها، ويطفو على السطح دائمًا للتعبير عن تماسك الشعب المصرى على ضفاف النهر فى الصعيد والدلتا.


وأضاف الفقى “إن كنا نواجه فى السنوات الأخيرة صراعًا عند منابع النهر، ومحاولات خبيثة للتأثير فى شخصية مصر، ودورها الإنسانى من خلال التحكم الجائر فى المياه بالمخالفة الصريحة لقوانين الأنهار، وبالخروج عن طبيعة النهر ومجراه، فإننا نزداد ارتباطًا بالنهر العظيم، وتمسكًا بحقوقنا المائية فى كل الأحوال، لأن المياه هى الحياة، والنهر منحة من الإله“.


جدير بالذكر أن المكتبة سبق أن أصدرت عدة أعداد متميزة من المجلة على مدار العام الماضى، لاسيما العدد الخاص بمئوية الملك فاروق، والعدد الخاص بالأوبئة فى حياة المصريين على مدار العصور.


 



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق