أوكرانيا تقول إنها تخوض أول “حرب افتراضية” فى العالم

كشفت الحكومة الأوكرانية أنها تخوض “حربًا هجينة ” حيث يقوم ممثلو التهديد المدعومون من روسيا بضرب شبكات الإنترنت الخاصة بهم بينما تهاجم جيوشهم البنية التحتية المادية على الأرض.


 


وقالت هيئة الأمن السيبراني في البلاد إن دفاعاتها السيبرانية تصد معظم هجمات القرصنة ، مضيفة أن الحرب الإلكترونية مع روسيا لم يسبق لها مثيل، حسبما ذكرت بي بي سي، وقال فيكتور زورا، نائب رئيس دائرة الدولة للاتصالات الخاصة، خلال مؤتمر صحفي:”هاتان الحربان (التي نخوضها) جزء من هذه الحرب الهجينة، وهذا يحدث لأول مرة في التاريخ، وأعتقد أن الحرب الإلكترونية لا يمكن أن تنتهي إلا بنهاية الحرب التقليدية، وسنفعل كل ما في وسعنا”.


 


وأضاف أن فرق الأمن السيبراني التابعة له تعمل بنجاح للدفاع عن خدمات الويب الأوكرانية المهمة، وقال “لا نخشى الهجمات الروسية” على شبكات الكهرباء أو المواقع النووية.


 


منذ بدء الغزو الروسى، أطلقت البلاد “جيش تكنولوجيا المعلومات الأوكراني”، الذي كان ينفذ هجمات إلكترونية على أهداف روسية.


 


وتضم مجموعة Telegram الخاصة بالمنظمة الآن 2،70،000 عضو، ومع ذلك ، تقدر الوزارة أنه قد يكون هناك ما يصل إلى 4،00،000 متسلل يقاتلون عبر الإنترنت من أجل أوكرانيا.


 


وأضافت زورا: “نسميها مقاومة إلكترونية ونبذل قصارى جهدنا لحماية أراضينا ومجالنا الإلكتروني، نحاول حماية شبكاتنا وجعل المعتدي يشعر بعدم الارتياح لأفعاله في الفضاء الإلكتروني وعلى الأراضي الأوكرانية”.


 


واشتدت الحرب الإلكترونية بين روسيا وأوكرانيا، حيث استخدمت روسيا برنامجًا ضارًا مدمرًا جديدًا لتدمير البيانات بشكل دائم على الأنظمة التي تنتمي إلى المنظمات الأوكرانية.


 


أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى زيادة أنشطة مجموعات القرصنة على مستوى العالم.


 


وبينما ضرب قراصنة مدعومون من روسيا بالفعل العديد من المواقع الحكومية والبنوك الأوكرانية، وهي مجموعة قرصنة رائدة، أعلنت Anonymous نفسها متحالفة مع “الحلفاء الغربيين” ، مستهدفة العمليات في روسيا.


 


وكتبت جماعة القرصنة على تويتر “جماعة Anonymous الجماعية تشارك رسمياً في حرب إلكترونية ضد الحكومة الروسية”، ومع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا يومه الثاني عشر وسط هجمات إلكترونية واسعة النطاق، تحول المواطنون إلى تطبيقات الاتصالات المشفرة والخرائط غير المتصلة بالإنترنت وتويتر لمواكبة آخر الأخبار والتواصل مع الأصدقاء والعائلات.


 


منذ أن أغلقت روسيا الوصول إلى الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي ، زاد الطلب على تطبيقات VPN أيضًا.


 


 


 



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق